مال وأعمال

المغرب يتصدر الوجهات السياحية الأكثر جذبا للسياح في افريقيا

الدار /خاص

احتل المغرب المرتبة الأولى، افريقيا، في قائمة الوجهات السياحية الأكثر جذبا للسياح، متبوعا بمصر، وفقا لتقرير حديث صادر عن المنظمة الدولية للسياحة.

واستقبلت المملكة في عام 2018، 12.3 مليون زائر، بزيادة بلغت 8.3 مليون مقارنة بعام2017، بفضل استقرارها السياسي، والاجتماعي، وقربها من الأسواق الأوربية، والعرض السياحي المتنوع الذي توفره لزوارها.

المرتبة الثانية آلت الى مصر، التي استقبلت فى عام 2018،  11.35 مليون زائر، متبوعة بجنوب افريقيا بـ10.47 مليون سائح، ثم تونس في المركز الثالث بـ8.3 مليون زائر، وزيمبابوي بـ2.57 مليون زائر.

أما على مستوى العائدات السياحية، فاحتلت مصر المرتبة الأولى، افريقيا، حيث حققت في عام2018، 11.61 مليار دولار، متجاوزة جنوب افريقيا )8.82 مليار دولار(، ثم المغرب في المرتبة الثالثة بـعائدات مالية تصل الى 7.77 مليار دولار، متبوعا بتنزانيا بـ2.45 مليار دولار، ثم تونس بـ1.71 مليار دولار.

وأفاد التقرير أن القارة الافريقية، استقبلت خلال سنة2018، ما مجموعه 78.34 مليون سائح، مما أكسب القارة عائدا اجماليا يقدر بـ50 مليار دولار، مشيرا الى أن القارة تفتقد رغم كل مؤهلاتها لـ"صناعة سياحية" تضاهي ماهو كائن في باقي قارات العالم.

وأشار ذات التقرير الى أن السياحة قطاع استراتيجي، لكونه يخلق فرص الشغل والثروة، وهو ما حذا بعدد من البلدان الافريقية الى اطلاق استراتيجيات قطاعية لتنمية قطاعها السياحي، الذي تعيقه في هذه البلدان، بحسب التقرير، عدد من الإشكالات البنيوية، مثل غلاء تذاكر الطيران، المشاكل المتصلة بانعدام الأمن، التي تدفع السياح الأجانب الى الفرار من عدد من بلدان القارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى