مال وأعمال

تفاصيل إطلاق شركة إسبانية لتوزيع المحروقات لـ 100 محطة وقود بالمغرب

الدار/ خاص

أعلنت مجموعة “سيبسا” Cepsa الاسبانية لتوزيع المحروقات، أنها تعتزم إطلاق شبكة لتوزيع وبيع المحروقات بالمغرب، بالتعاون مع المجموعة المغربية " Derhem Holding»، ضمن استراتيجية توسع جديدة تنهجها الشركة.

وتعتزم الشركة افتتاح 100 محطة وقود في جميع أنحاء البلاد، باستثمار مالي قدره 120 مليون يورو. ووقعت المجموعة الإسبانية، والمجموعة القابضة المغربية" Derhem Holding "، اتفاقية لانجار هذا المشروع بحصة 50٪ لكل منهما.

وستسهم المجموعة المغربية في هذا المشروع، بتجربتها في المغرب، الذي تنشط فيه منذ أزيد من 50 عامًا، فيما ستوفر Cepsa، علامتها التجارية، ونموذجها، الذي تم تطويره في إسبانيا وأيضًا في البرتغال.

وتتضمن هذه الاتفاقية، أيضًا تطوير نشاط المبيعات المباشرة مع المشغلين الآخرين والعملاء الصناعيين والقطاع العام، كما ينتظر أن يتم تدشين محطة التخزين في ميناء الجرف الأصفر، ضواحي مدينة الجديدة.

وبهذا "التحالف" بين المجموعة الاسبانية والمجموعة المغربية، تكون Cepsa أول علامة تجارية إسبانية، تلج سوق توزيع الوقود في المغرب، اذ تعتزم في المرحلة الأولى، فتح ما لا يقل عن 100 نقطة بيع، أي 4 ٪ من حصتها في السوق، خلال السنوات الخمس المقبلة.

 وأكد البيان الصادر عن المجموعتين، أن هدفهما هو المساعدة في توليد القدرة التنافسية في سوق الطاقة الذي يعرف تطورا ملحوظا في المغرب.

دخول مجموعة “سيبسا” لسوق توزيع المحروقات في المملكة، يأتي في سياق انفتاح السوق المغربي لتوزيع وتسويق المحروقات على فاعلين جدد، حيث تمت الموافقة، في وقت سابق، على عروض من قبل وزارة الطاقة والمعادن لـ 9 شركات جديدة من أجل دخول السوق الوطني وفق دفتر تحملات يلزم على كل شركة بأن تثبت قدرتها على التخزين بما لا يقل عن 2000 متر مكعب و إنشاء شبكة مكونة من 30 محطة للخدمات، يتم بناؤها قبل الحصول على الموافقة النهائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى