علوم وتكنولوجيا

أفضل خيارات محرك بحث في العالم اليوم لتعثر على ما تريده بسهولة ويسر

مع بداية انتشار شبكة الإنترنت والويب حول العالم، لم يكن عدد المواقع يتجاوز عدّة مئات حيث كان إيجاد الموقع الذي تحتاجه ليس بالأمر الصعب، ولكن منذ منتصف تسعينات القرن الماضي بدأ عدد مواقع الويب يتضاعف بشكل كبير مما دعا لتواجد ما نسميه اليوم محرك بحث والذي كان يعمل كدليل يقوم بأرشفة تلك المواقع لتسهيل إيجاد ما قد يرغب المستخدمون بالبحث عنه.

في الماضي كانت مهمّة محرّكات البحث التقليديّة القيام بإضافة المواقع إلى قاعدة بياناتها بشكل دائم، حيث كانت تعتبر دليلاً لمواقع الويب لا أكثر من ذلك، ولكن الآن تطورّت تلك المحركات لتشمل البحث داخل المحتويات المواقع شاملةً المقالات والصور والفيديوهات أيضاً، كما اختصّ بعضها بالبحث عن أمور معيّنة مثل الأوراق العلمية والبحثيّة. في هذا المقال سنلقي الضوء على أفضل وأسرع محركات البحث التي ستساعدك في العثور على ما تريده بكل سهولة.

محرك بحث Google Search

 

Google Search

تبدو سيطرة جوجل على سوق محرّكات البحث واضحة مع كون الكثيرين حتى الآن يظنون أنه محرك البحث الوحيد، حيث تبلغّ حصّته السوقية حوالي %88 بحسب Statista، ولكنه يستحق هذا الانتشار الكبير بالطبع، فبالإضافة إلى كونه يعتبر الأفضل والأكثر احتواء على ميزات إضافية فهو أسرع محرك بحث أيضاً.

يتميّز جوجل بنتائج البحث الجيّدة والتي دائماً ما تكون ذات صلة بالموضوع الذي تبحث عنه بفضل المعلومات التي يقوم بجمعها عنك طبعاً، معلومات مثل موقعك وعمرك ولغتك بالإضافة إلى المواضيع التي تقوم بالبحث عنها والأشياء التي تقوم بشرائها عبر خدماته أيضاً، يتيح جوجل البحث عن المقالات والصور والفيديوهات بالإضافة إلى الأماكن أيضاً عبر خدمة Google Maps، كما يمكنك إظهار معلومات عن الطقس والوقت بكل سهولة.

في الحقيقة لا شيء يعيب جوجل كمحرّك بحث سوى كون الشركة تقوم بتعقّب معظم نشاطاتك وتمتلك الكثير من المعلومات عنك في حال كنت تستخدم خدماتها بشكل دائم، وعلى الرغم من الهدف الرئيسي من جمع هذه المعلومات هو لاستخدامها من أجل إظهار الإعلانات متعلّقة باهتماماتك، إلّا أن هذه السياسة تثير قلق بعض المستخدمين الذين لا يرغبون بأن يتم جمع معلوماتهم بهذا الشكل لدرجة أنهم يقومون باستخدام محرك بحث آخر لتجنّب ذلك.

محرك بحث Google Scholar

محرك بحث Google Scholar

يختص Google Scholar بعرض نتائج البحث المتعلقة بالأوراق والأبحاث والمصادر العلمية بمختلف المجالات والأنواع، حيث يعتبر بديلاً جيداً لمحركات البحث الأخرى التي يصعب البحث فيها عن هذه الأمور بسهولة. تستطيع إيجاد مصادر علمية حول مواضيع مثل السياسة والاقتصاد والطب والفيزياء وغيرها الكثير أيضاً، كما يمكنك حفظ المقال أو البحث لقراءته لاحقاً.

محرك بحث Bing Search

محرك بحث Bing Search

يعتبر Bing التابع لشركة مايكروسوفت أكثر محرك بحث انتشاراً بعد جوجل، تم الإعلان عنه في عام 2009 كبديل (أو تحديث بالأحرى) لمحرك بحث مايكروسوفت القديم المسمّى MSN Search. يحتوي Bing على الكثير من خدمات البحث الأساسية مثل بحث المقالات والصور والفيديو والمواقع أيضاً، كما يتيح الكثير من الاقتراحات المفيدة والمبنيّة على ما قمت بالبحث عنه سابقاً.

يتميّز Bing بتوافقه الكبير مع نظام ويندوز وخدمات مايكروسوفت بشكل عام، حيث تستطيع استخدامه عبر شريط البحث الموجود في نظام ويندوز 10 مباشرةً دون الحاجة لاستخدام متصفح، كما تستطيع القيام ببحث الصور العكسي عبر التقاط صورة جديدة أو اختيار صورة من جهازك ليقوم Bing بالبحث عن معلومات أو صور مطابقة لها. قد لا يكون Bing أفضل أو أسرع محرك بحث لكنه يعتبر بديلاً جيداً لمن لا يرغب باستخدام جوجل.

محرك بحث Yahoo Search

 Yahoo

بقي محرك بحث ياهو مهيمناً حتى أواخر تسعينات القرن الماضي حيث بدأ بالتراجع أمام جوجل الذي تفوّق عليه في جميع النواحي، كما تعرّض الموقع لعدّة اختراقات أمنيّة أفقدت ثقة المستخدمين في خدماته الأخرى وعلى رأسها خدمة البريد الالكتروني التي كانت واسعة الانتشار سابقاً، بعد انهيار الموقع تم تبادله بين الكثير من الشركات لينتهي به المطاف مباعاً لشركة Verizon مقابل 4.48 مليار دولار.

ما تزال خدمة البحث الخاصة بالموقع منتشرة بعض الشيء، حيث يأتي خلف Bing مع حوالي %3 من حصة سوق محرّكات البحث في العالم، يحتوي ياهو على معظم خدمات البحث المعروفة من بحث الصور والفيديوهات والمقالات والأخبار أيضاً، كما يحتوي على الكثير من تصنيفات البحث الإضافية التي قد تساعدك مثل الرياضة والتسوّق وغيرها الكثير أيضاً.

محرك بحث DuckDuckGo

محرك بحث DuckDuckGo

يمكن اعتبار DuckDuckGo أفضل محرك بحث من ناحية الخصوصيّة، حيث يعرف بكونه لا يقوم بتعقّب المستخدمين وجمع معلوماتهم، وعلى الرغم من كون هذه السياسة قد تنعكس سلباً على جودة ودقّة نتائج البحث، إلّا أن الكثير من المستخدمين مستعدون للتنازل عن ذلك مقابل الحصول على بعض الخصوصية التي لا توفّرها معظم محرّكات البحث الأخرى.

يحتوي DuckDuckGo على بعض السمات البسيطة التي من بينها الوضع المظلم بالإضافة إلى الكثير من الخيارات التخصيص الأخرة مثل تغيير لون وحجم الخط أيضاً، كما يعتبر محرّك البحث الافتراضي لمتصفّح Tor الذي يعد المتصفح الأول من ناحية الخصوصيّة والأمان. تستطيع مع DuckDuckGo البحث عن المقالات والصور والفيديو والأخبار والأماكن حيث يدعم إمكانيّة اختيار خدمة الخرائط التي تريد، لكنه يعاني من كون نتائج بحث الصور تعد محدودة وقليلة بعض الشيء مقارنة بغيره.

محرك بحث Dogpile Search

محرك بحث Dogpile

يعتمد Dogpile على بيانات محركات البحث الأخرى مثل ياهو وجوجل وBing، وعلى الرّغم من واجهته القديمة الغير قابلة للتخصيص فإنّه يعتبر من أسرع محرّكات البحث الموجودة. يدعم هذا المحرّك معظم خدمات البحث المعروفة من صور وفيديو وأخبار وتسوّق أيضاً، كما يتيح خيار لإظهار كلمات البحث المُستخدمة مؤخراً.

مع كثرة المشاكل التي تواجه جوجل بخصوص بحث الصور، اضطرت أخيراً إلى إزالة خيار عرض الصورة كاملةً في نتائج البحث، حيث أصبح عليك استخدام إضافة للمتصفح لتحقيق ذلك، لكن Dogpile يتميّز هنا بكون عرض الصور الكاملة هو الخيار الافتراضي لعرض صور من نتائج البحث. أحد أكثر سلبيات هذا المحرّك هو كثرة الإعلانات داخله، حيث من الممكن أن تصادف أحياناً أكثر من خمس مواقع إعلانية في صفحة نتائج البحث الأولى.

محرك بحث Yandex

Yandex

تعتبر Yandex أحد أكبر شركات البرمجيات في روسيا، حيث تمتلك الشركة كثيراً من الخدمات مثل البريد الالكتروني والبحث والترجمة والخرائط بشكل يجعلها الإصدار الروسي من جوجل تقريباً. يعتبر محرك بحث Yandex من أكثر محركات البحث انتشاراً على الرغم من أن حصّته السوقية لا تتجاوز %0.36 عالمياً، لكنه شائع الانتشار في روسيا لدرجة أنه بقي متفوقاً على جوجل لفترة طويلة في السابق.

تستطيع مع Yandex البحث عن الصور والفيديو والمقالات والخرائط بكل سرعة وسهولة، كما أنّه يدعم بحث الصور العكسي من صفحته الرئيسيّة دون الحاجة لفتح صفحة خاصة بذلك كما هو الأمر مع محرك بحث جوجل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى