أخبار دولية

واشنطن تعتبر مطالب المتظاهرين في لبنان “مشروعة”

 دعت واشنطن الأربعاء القادة اللبنانيين إلى الاستجابة للمطالب "المشروعة" لمواطنيهم الذين يتظاهرون بكثافة منذ أكثر من اسبوع ضد فساد الحكومة.

وصرح ديفيد شينكر المكلف ملف الشرق الاوسط في الخارجية الأميركية بأن الولايات المتحدة "على استعداد لمساعدة الحكومة اللبنانية" في اتخاذ إجراءات، ممتنعا في الوقت نفسه عن التعليق على خطة الإصلاحات التي عرضها رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري.

وأضاف شينكر أن التظاهرات تظهر ضرورة قيام "نقاش صريح" بين القادة والمواطنين حول "المطالب التي عبر عنها منذ أمد بعيد الشعب اللبناني الذي يرغب بإصلاحات اقتصادية ونهاية الفساد المزمن".

وتابع "يعود للشعب اللبناني تقرير ما إذا كانت هذه الاصلاحات تلبي رغبته المشروعة في العيش في بلد مزدهر ومحر ر من الفساد الذي يحد من قدراته منذ أمد بعيد جدا ".

واندلعت شرارة الانتفاضة الاخيرة في لبنان اثر الاعلان في 17 تشرين الاول/اكتوبر عن ضريبة جديدة على الاتصالات المجانية عبر تطبيق واتساب. وفج رت هذه الضريبة غضب اللبنانيين في بلد لم تتمكن فيه الدولة من تلبية الحاجات الاساسية على غرار الماء والكهرباء والصحة بعد 30 عاما من نهاية الحرب الاهلية (1975-1990).

وكانت واشنطن دعمت اتفاق الطائف الذي أعاد السلم الى لبنان بعد 15 عاما من الحرب الاهلية، لكنها ركزت منذ ذلك التاريخ جهودها الدبلوماسية على التصد ي لحزب الله حليف ايران الذي تحاول اضعاف موقفه داخل الحكومة اللبنانية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى