أخبار الدار

عناصر البوليساريو المسلحة تدفع الأمم المتحدة الى تشديد بناء مهبط طائرات في تيفارتي

 

الدار / خاص
أطلقت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء المغربية "المينورسو"، في الفترة من 17 أكتوبر إلى 7 نونبر، طلب عروض لبناء مهبط طائرات الهليكوبتر في موقع فريقها تيفاريتي بالصحراء.
المشروع، الذي تم إطلاقه قادر على السماح لبعثة الأمم المتحدة بتحكم جوي أفضل في تحركات العناصر المسلحة في البوليساريو والمدنيين في المنطقة العازلة.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد استنكر في تقريره الصادر في أبريل 2018 عجز بعثة "المينورسو"، عن مراقبة وقف إطلاق النار والتحركات، خاصة شرق الجدار الأمني، مبرزا أن "الدوريات البرية شرق جدار الرمال، لها نطاق محدود خلال النهار ولا يتم تفعيلها في الليل" وأن "قوافل اللوجستيات معرضة للخطر وتعتمد على الاستطلاع الجوي السابق للطرق".
و كرر أنطونيو غوتيريس، طلبه بتزويد بعثة الأمم المتحدة بثلاث طائرات هليكوبتر إضافية بهدف تعزيز القدرات الجوية للبعثة خلال اليوم. و تأتي هذه الدعوة للتعبير عن الاهتمام الذي أطلقت في 17 أكتوبر لبناء مهبط طائرات الهليكوبتر في سياق مناسب لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء، حيث أن مواردها المالية محدودة، وهو ما حذا في يوليو الماضي، باللجنة الخامسة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، للموافقة، على زيادة في ميزانية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء المغربية "المينورسو".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى