غير مصنف

مجلس الشيوخ الإيطالي يصوت بالثقة على مرسوم خاص بالأمن ومكافحة الهجرة

صوت مجلس الشيوخ الإيطالي، اليوم الأربعاء، بالثقة على مرسوم قانون مثير للجدل يتعلق بالأمن ومكافحة الهجرة تقدم به وزير الداخلية ماثيو سالفيني. ذكرت وكالة الأنباء (أنسا) أن 163 عضوا بمجلس الشيوخ صوتوا بـ"نعم" لصالح المرسوم، فيما صوت 59 عضوا بـ"لا"، مقابل امتناع 19 عن التصويت، من بينهم أعضاء ينتمون لحركة خمس نجوم التي تعارض هذا النص. وحسب (أنسا) فإنه من المرتقب أن يصادق مجلس النواب على هذا المرسوم في متم نونبر الجاري ليدخل بعد ذلك حيز التنفيذ.

ووصف سالفيني، وهو أيضا زعيم الرابطة (اليمين المتطرف)، تصويت مجلس الشيوخ بالثقة على مرسوم الأمن و مكافحة الهجرة بـ"اليوم التاريخي". وكانت الحكومة الإيطالية قد أعلنت مساء أمس الثلاثاء عن منح الثقة لمجلس الشيوخ للتعديل الشامل لمرسوم الأمن ومكافحة الهجرة. وسيخول النص على الخصوص الحصول على تصريح الإقامة الإنسانية لحالات استثنائية، علما بأن 25 بالمئة من طالبي اللجوء في إيطاليا حصلوا عليها في السنوات الأخيرة. 

أما في الشق المتعلق بالأمن يقضي النص بتعميم استخدام الأسلحة الكهربائية و بتسهيل إخلاء المباني المحتلة.  وكان رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريللا قد قبل أيام على المرسوم المتعلق بالأمن ومكافحة الهجرة ، لكنه في نفس الوقت بعث رسالة إلى رئيس الوزراء جوزيبي كونتي يوصيه فيها باحترام الدستور، لاسيما المقتضيات التي تنص على حماية حقوق الأجانب.

المصدر: الدار/وم ع





 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى