أخبار الدار

شبيبة بركة: مطالب المغاربة تتجاوز تفكير الحكومة..ومالية 2020 معطوبة

الدار/ مريم بوتوراوت

في أول اجتماع لها بعد مؤتمرها الوطني، وجهت شبيبة حزب الاستقلال انتقادات لاذعة لعمل حكومة سعد الدين العثماني ومشروع قانون المالية لسنة 2020.
ونبهت شبيبة "الميزان" إلى ما اعتبرته "خطورة ودقة المرحلة السياسية الراهنة التي تمر منها بلادنا، الموسومة ببؤس الخطاب والممارسة السياسية"، وهو ما ينضاف إلى "الضعف البين للحكومة في تفعيل الآليات المالية الكفيلة برفع تحديات المرحلة، واصرارها على الاستكانة واستنساخ الحلول والإجراءات التقليدية والسطحية والسهلة في التعاطي مع الاشكاليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المعقدة التي تعرفها بلادنا خاصة فيما يرتبط بقضايا الشباب".
واعتبر المصدر ذاته أن "المطالب المجتمعية أضحت تتجاوز سقف التفكير والفعل الحكومي"، والذي "أضحى سببا رئيسيا لاهتزاز ثقة الشباب في حكومة وصلت بدون شك الى المرحلة الصفر في الممارسة السياسية، وهو ما يجعلنا اليوم أمام فوارق لا يمكن للحكومة الحالية أن تنجح في تقليصها، ويعرض البلاد لمخاطر كبرى نتيجة اتساع الهوة بين الدولة والمجمتع ونتيجة لانسداد آفاق الاصلاح وممكناته".
على صعيد آخر، أكد شباب "الميزان" في بلاغ لهم على أن مشروع قانون المالية لسنة 2020 " مشروع معطوب ومنفصل عن الانشغالات الأساسية للمجتمع المغربي، ويكرس الارتجال والعبث فيمعالجة الاختلالات البنوية والهيكلية للاقتصاد المغربي".
وشدد شباب "الميزان" على أن "هذه الحكومة بعيدة كل البعد عن استيعاب التوجيهات الملكية المستمرة وعن تطلعات الشعب المغربي"، ما يؤكد أنها "قد أخلفت الموعد مع المرحلة ومع رهان حكومة الكفاءات القادرة على ابداع  حلول وتدابير في مستوى ودقة المرحلة".
علاوة على ذلك" حذرت شبيبة بركة من "خطورة الاستمرار في استهداف واستنزاف الطبقة المتوسطة والفقيرة عبر إجراءات وتدابير ضريبية غير عادلة تحكمها حواجس التوازن المالي وعلى حساب الاستقرار الاجتماعي"، مؤكدين في هذازالسياق على رفضهم للاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتي "اتضح بالملموس أنها كانت شعارات تضليلية".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى