مال وأعمال

بالأرقام..مغاربة بريطانيا ينعشون الخزينة المالية للمغرب

الدار/ خاص

تمثل المبادلات التجارية السنوية  بين المغرب والمملكة المتحدة، 4٪ من إجمالي التجارة مع الاتحاد الأوروبي، كما ان هذه التبادلات تصل إلى أزيد من 18.3 مليار درهم.

ويصدر المغرب، نحو 8 مليارات درهم لهذا البلد، مما يجعله الزبون السابع للمغرب والموزد الحادي عشر له، في إطار اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي.

وبلغت في نهاية مارس 2019، الواردات المغربية من المملكة المتحدة، ما مجموعه 2.43 مليون درهم، كما بلغت الصادرات 1.87 مليون درهم ، وبنسبة تغطية 77 في المائة ، في حين أن الاستثمار البريطاني المباشر في المغرب بلغ 2.23 مليار درهم في عام 2018 ، مقارنة مع 2.04 مليار درهم في عام 2017.

ويتم توجيه هذه الاستثمارات في قطاعات التجارة والصناعة والعقارات، التي تمثل 1٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر في جميع أنحاء العالم، فيما يصل اجمالي التحويلات المالية للمغاربة المقيمين ببريطانيا، لى 5.1 مليار درهم ، أي 9٪ من إجمالي التحويلات للمغاربة الذين يعيشون في الخارج، مما يضع المملكة المتحدة في بلد المصدر الثالث لتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج.

وكان  المغرب وبريطانيا، قد وقعا،  السبت المنصرم بلندن، اتفاقية شراكة تضمن استمرارية الاتفاقيات التجارية بين البلدين بعد بريكسيت. ويضمن الاتفاق الجديد استمرارية الاتفاقيات التجارية القائمة بين المغرب والاتحاد الأوربية بدون حواجز جمركية أو رسوم جمركية أضافية

وقد وقع اتفاق يهم الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة وإيرلندا، واتفاقان على شكل تبادل رسائل حول تسوية النزاعات وولوج السوق البريطانية لمختلف المنتجات، خاصة تلك المتأتية من الصحراء، بالإضافة إلى تصريح سياسي بين المغرب والمملكة المتحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى