مال وأعمال

بنشعبون: الأبناك ستساهم بنصف تمويلات صندوق دعم المقاولين الشباب

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن تفاصيل جديدة  بخصوص احداث مشروع قانون مالية 2020 ل"صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية ".
وأبرز الوزير، في رده على ملاحظات البرلمانيين في المناقشة العامة للمشروع في لجنة المالية، صباح اليوم الخميس في مجلس النواب، أنه سيرصد لهذا الصندوق 6 ملايير درهم على مدى 3 سنوات في اطار الشراكة بين الدولة وبنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك. 
وستخصص لهذا برسم سنة 2020، 2 مليار درهم موزعة بالتساوي بين الدولة والأبناك، وذلك بهدف "دعم الخريجين الشباب عن طريق تسهيل الوصول الى القروض المصرفية لتمويل مشاريعهم، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم العاملة خاصة في مجال التصدير ، لا سيما الى افريقيا، والسماح بتحقيق ادماج و تكامل اقتصادي أفضل للمشاريع المذرة للدخل للقطاع غير المهيكل وكذا المقاولات الناشئة المبتكرة والمقاولين الذاتيين".
وستخصص موارد هذا الصندوق حسب بنشعبون ل"تمويل آليات الضمان ورأسمال الاستثمار، والمساعدة التقنية التي تضعها الدولة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والشباب حاملي المشاريع". 
علاوة على ذلك، سيتم وضع إطار مرجعي "small business Act" يمكن المقاولات المبتدئة والصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة من التعرف على كل آليات وتدابير الدعم التي تضعها الدولة رهن إشارتهم، مع إصلاح هذه الآليات والرفع من نجاعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى