أخبار دوليةالدين والحياة

أجراس الكنائس تعانق تكبيرات المساجد في ذكرى وعد بلفور بغزة

امتزج قرع أجراس الكنائس مع تكبيرات المساجد بقطاع غزة، الخميس، في الذكرى الـ102 لوعد بلفور التي أحياها الفلسطينيون بفعاليات احتجاجية.

وقال خضر حبيب، عضو الهيئة الوطنية لمسيرة العودة: "هذه الفعالية تأتي كخطوة احتجاجية على وعد بلفور، وما سببه من احتلال أرضنا ونكبة لشعبنا وأمتنا".

وأشار إلى أن الاتفاق على هذه الفعالية جاء خلال زيارة قبل أيام نفذها وفد الهيئة الوطنية لكنيسة دير اللاتين في غزة، حيث عبر الجانبان عن التعايش ووحدة الموقف في مواجهة الاحتلال.

وذكر أن ذلك يأتي ضمن التضامن مع مسيرات العودة، الجمعة، وكخطوة تدل على وحدة الشعب الفلسطيني في رفض تصريح بلفور.

وقرعت أجراس كنيسة دير اللاتين بالتزامن مع نداء التكبير من مسجد كاتب ولاية وسط غزة، في خطوة رمزية على وحدة الموقف المشترك الرافض لوعد بلفور وما سببه من معاناة مستمرة لليوم.

ووعد بلفور هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي أرسلها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور في 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد الصهيوني روتشيلد، أكد فيها التأييد الكامل الذي أيدته حكومة لندن لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

كما شهد قطاع غزة مسيرة رفع خلالها النشطاء أعلام فلسطين واللافتات التي تُحمّل بريطانيا مسؤولية التداعيات عن وعدها، الذي ترتب عليه تأسيس إسرائيل على حساب الحقوق الفلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى