أخبار الدارالدين والحياة

أزيد من ألف مسجد يغلق أبوابه بالمغرب.. وفتحها يتطلب ملياري درهم

الدار/ مريم بوتوراوت

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تخصيصها ميزانية مهمة للمساجد، في الوقت الذي ما تزال تعمل على توفير أغلفة مالية لإعادة فتح المئات من المساجد المغلقة.

ووفق معطيات للوزارة، فقد تم تخصيص ما يزيد عن 803 مليون درهم للمساجد خلال السنة الجارية، 100 مليون منها لتسيير المساجد وصيانتها، و703 مليون درهم لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتأهيل المتضرر منها.

وحسب المعطيات ذاتها، فقد شيدت الوزارة 24 مسجدا جديدا فتحت في وجه المصلين، مع إعطاء الانطلاق لبناء 17 مسجدا، وذلك مع تشجيع المحسنين والفاعلين المحليين في بناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها، من خلال تقديم 100 إعانة مالية بمبلغ 8.7 ملايين درهم، ووضع 14 قطعة أرضية رهن إشارة المحسنين لبناء مساجد وتسليمها للأوقاف العامة.

وفي ما يتعلق بالمساجد المغلقة، فقد بلغ حجم تمويل برنامج تأهيلها ما يناهز مليارا و400 مليون درهم خلال الفترة السابقة، وفق معطيات وزارة التوفيق، الأمر الذي مكن من تأهيل 883 مسجدا وإعادة فتحها في وجه المصلين، في ما بقي 1390 مسجدا مغلقا يتطلب تأهيلها توفير اعتماد مالي قدره مليار و900 مليون درهم، أكدت الوزارة على أنها يتعمل على تعبئة جزء مهم منه خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى