الدين والحياة

باحث مغربي يربط التجديد و الاجتهاد في الدين بالمذهب المالكي والموطأ

الدار/ خاص

أكد جمال علال البختي، رئيس مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الندوة العلمية التي نظمتها شعبة الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور بدعم من المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور في موضوع “كتاب الموطأ: أصوله المعرفية والمنهجية وأثره في العلوم الإسلامية"، على  مركزية الإمام مالك في أوساط الموقعين عن رب العالمين،  كما ركزت الكلمة على البعد التحييني للتعامل مع “الموطأ” بالنظر إلى كونه مصدرا أساسا في الثابت الفقهي المغربي المرتبط بالمذهب المالكي".

وأشار علال البختي الى  أنه بدون العمل التأصيلي المرتبط بالمصادر الأولى للمذهب، الذي وقع الاختيار عليه في تاريخ المغرب الطويل، يكون من الصعب تجديد البحث والاستنباط ومواكبة المستجدات والمتغيرات.. وهي المطالب التي باتت حثيثة لنفخ روح الاجتهاد والتجديد".

وتوزعت أشغال هذا المؤتمر الى خمس  جلسات علمية تناولت : “أصول الموطأ المعرفية وفرادته المنهجية، روايات الموطأ ونُسَخها”، “الأعمال على الموطأ؛ العَقَدية، والفقهية، والحديثية، الأثر الفقهي والأصولي للموطأ،  و "الأثر الحديثي والنقدي للموطأ".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى