مال وأعمال

“ساوند انرجي” البريطانية تكشف تفاصيل بيع غاز تندرارة لمكتب الكهرباء

الدار/خاص

أعلنت شركة "ساوند انرجي موروكو ايست ليميتد" البريطانية عن توقيع بروتوكول اتفاق يتعلق ببيع الغاز الطبيعي عقب عقد منح امتياز استغلال حقل "تندرارة" بالجهة الشرقية، وفقا لبيان نشر على الموقع الرسمي للشركة.

وعبرت الشركة البريطانية عن أملها  في الوصول إلى توقيع عقد نهائي بحلول نهاية عام 2019، مشيرة الى أن مذكرة التفاهم تغطي 0.5 مليار متر مكعب سنويًا، أي حوالي 48.4 مليون قدم مكعب يوميًا، في حقل "تندراراة"، مشيرة الى أن أي إنتاج أعلى من ذلك، يجب أن يدرج في عقد مبيعات الغاز النهائي.

وأضاف بيان الشركة البريطانية، أنها ستستفيد أيضًا من سعر ثابت لحجم سنوي لا يقل عن 0.3 مليار متر مكعب سنويًا (حوالي 29 مليون قدم مكعب يوميًا، مبرزة أن هذا سيولد في العام الأول إيرادات قدرها 84 مليون دولار أمريكي.

كما أشارت "ساوند انرجي" إلى أنها باعت الغاز من رخصة التنقيب عن الغاز في الجهة الشرقية، بسبب عدم وصول بئران جديدان إلى معدلات الاستغلال التجاري لإنتاج الغاز.

يشار الى أن "Sound Energy PLC" تدير ثلاث مناطق في المنطقة الشرقية، وهي "تندرارة"،  و "تندرارة الكبرى"،  و"أنوال"، حيث تمتلك 47.5 ٪ من رأس المال، مقابل 27.5 ٪ لـ" Schlumberger"، و 25٪ للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن.

ووقع بروتكول الاتفاق، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، ومحمد صغيري المدير العام لشركة “ساوند إنرجي” ، بحضور أعضاء اللجنة المشتركة التي أشرفت على المفاوضات بمن فيهم ممثلو وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، ووزارة المالية والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن.

ويأتي بروتكول الاتفاق، الذي يهم الشروط الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرف “ساوند إنرجي” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتزويد محطاته الكهربائية، لتتويج سلسلة من المفاوضات بين مختلف الشركاء.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن عقد منح امتياز استغلال الغاز الطبيعي بحقل تندرارة تم التوقيع عليه في 17 غشت 2018 بين شركة “ساوند إنرجي” ورئيس الحكومة وتم نشره بالجريدة الرسمية في 3 شتنبر 2018، مشيرا إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب هو الفاعل المرجعي في مجال تخطيط وتطوير قدرات الإنتاج الكهربائي ويروم تنويع مصادر إنتاج الكهرباء على الصعيد الوطني، مما يتيح الرفع من قدرة إدماج الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى