مال وأعمال

طنجة ميد من أهم الموانئ الأفريقية في منطقة البحر المتوسط حسب تقرير للأونكتاد

في تقريره الأخير حول النقل البحري العالمي، أشاد الأونكتاد (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) بالتطور الملحوظ لميناء طنجة ميد.

وقال الأونكتاد "لقد سجلت طنجة ميد أكبر زيادة مطلقة في مؤشرها في العالم خلال العقد الأول من العمل منذ عام 2007"، وقال ذلك بفضل استثمار بلغ 3.5 مليار يورو. في امتداد مجمع ميناء طنجة المتوسط، تضاعفت سعة المعالجة ثلاث مرات من 3 ملايين إلى 9 ملايين حاوية مكافئة.

في الواقع، منذ عام 2007، ساعد نجاح أول مجمع طنجة ميد على تثبيت المملكة على الساحة البحرية الدولية. إن المنصة الجديدة، طنجة ميد 2، التي تم افتتاحها في 28 يونيو 2019 من قبل الأمير هيرتييه مولاي الحسن، تصل سعة محطة الحاويات في مجمع طنجة المتوسط ​​المغربي إلى 9 ملايين مكافئ لعشرين قدمًا (TEU) وتجعلها أول ميناء للحاويات (قبل بورسعيد في مصر وديربان في جنوب أفريقيا) وأول ميناء في البحر الأبيض المتوسط ​​من حيث السعة.

وفقًا للتقرير، تعد بورسعيد في مصر وطنجة ميد في المغرب من أهم الموانئ الأفريقية في منطقة البحر المتوسط. "تقدم بورسعيد وطنجة ميد خدمات نقل شاملة، مستفيدة من موقعها الجغرافي واستثمارات القطاع الخاص من مشغلي الموانئ الرئيسيين في جميع أنحاء العالم"، حسب تقرير الأونكتاد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى