أخبار الدار

أخنوش: معدل الأمطار منخفض..وهذه توقعاتنا للموسم الفلاحي

الدار/ مريم بوتوراوت

اعتبر عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وللتنمية القروية والمياه والغابات، أن الأمطار التي عرفتها البلاد منخفضة بشكل كبير في هذا الموسم الفلاحي، مؤكدا على أن الموسم الفلاحي الفارط مر في ظروف "صعبة". 
وأفاد أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بأن الموسم الفلاحي الماضي مر في ظروف مناخية صعبة بسبب "عدم انتظام التساقطات والتي كانت أقل من المعدل،  كما واجهنا عدة صعوبات في الموسم الماضي".
إلا أن تأثير هذه الصعوبات بقي "نسبيا" حسب الوزير، والذي أشار إلى أن الناتج الداخلي الخام للقطاع الفلاحي سيتراوح بين 115 و125 مليار درهم، في ما يتعلق بالموسم الماضي، والذي عرف إنتاجا متوسطا من الحبوب بلغ 52 مليار درهم، مع تسجيل انتاج كبير للزيتون، وموسم استثنائي في انتاج الليمون والحوامض.
على صعيد آخر، بلغ معدل التساقطات المطرية حسب الوزير إلى غاية اليوم 30 مليمترا في المعدل، وهو ما يمثل انخفاضا ب39% في المائة مقارنة مع معدل ثلاثين سنة من التساقطات، حيث أوضح الوزير أن "التساقطات المطرية ضعيفة، لكن مانزال متفائلين بمجيء الأمطار لبدء الأنشطة الفلاحية في وقتها المعتاد".
 وفيما يتعلق بالسدود لأغراض فلاحية، فقد بلغ مخزونها 5.65 مليار متر مكعب، بنسبة ملء 43 في المائة، وفق نا جاء على لسان الوزير الذي أكد "نحن مستعدون للموسم الفلاحي، وتم تحضير مليون و100 الف قنطار من البذور المختارة، و680 ألف طن من الأسمدة".
في المقابل، توقع الوزير تسجيل انخفاض انتاج الزيتون ب22% مع الحفاظ على ارتفاع  الأسعار بنسب تتراوح بين 45% الى 50%، مع نقص 40% من انتاج الحوامض الذي عرف فائضا كبيرا في الموسم الماضي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى