المواطن

العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية..تدابير جديدة للمستفيدات

الدار/ مريم بوتوراوت

كشفت وزارة الشغل والإدماج المهني عن عدد من التغييرات الجديدة في ما يتعلق بعملية إرسال عاملات مغربيات للعمل في حقول الفراولة الإسبانية.
وتم عقد اجتماع تنسيقي بإقليم "ويلبا" الاسباني لتحضير عملية التشغيل الموسمي للعاملات الزراعيات بحقول الفراولة والفواكه الحمراء برسم سنة 2019/2020، حضره وفد مغربي برئاسة الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وممثلين عن الوكالة، وكذا القنصل العام للمملكة المغربية بمدينة إشبيلية.
وقام المشاركون في الاجتماع بتقييم عملية التشغيل برسم الموسم الفلاحي 2018/2019 الذي عرف استفادة أزيد من 14 ألف عاملة مغربية،  و"التباحث بشأن سبل تحسين ظروف سفر و عمل وإقامة العاملات الموسميات المغربيات في حقول جني الفراولة والفواكه الحمراء بالإقليم".
و أبدى الجانب الاسباني عن رغبته الاولية في تشغيل ما يقارب 11.000 عاملة معاودة، بالإضافة إلى 5.500 عاملة لأول مرة في الموسم الفلاحي 2019/2020، على أساس توصل السلطات المغربية بتراخيص العمل خلال شهر يناير 2020 والالتحاق بمقرات العمل في شهر مارس 2020 بالنسبة للعاملات المرشحات للهجرة لأول مرة، أما بالنسبة للعاملات المعاودات، فقد تم تحديد أوائل شهر دجنبر 2019 لتلقي التراخيص على أن تتم عملية المغادرة ابتداء من شهر فبراير 2020.
تبعا لذلك، تم التوافق على منح تراخيص العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر من أجل تمديد مدة العمل لدى المشغلين، مع دراسة إمكانية سفر العاملات عبر خط بحري مباشر يربط مدينة طنجة بمدينة "ويلبا"، ودراسة مشاريع جديد تتعلق  بخلق إمكانيات للإدماج الاقتصادي للمستفيدات بعد عودتهن بتنسيق مع مكتب الوكالة الاسبانية للتعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى