مال وأعمال

مغاربة إيطاليا: حوالي 20 ألفا زاروا سماب إكسبو ميلانو 2019

الدار/الرباط

أسدل الستار مساء الأحد (3 نونبر 2019) بمدينة ميلانو (شمال إيطاليا)، عن فعاليات الدورة الرابعة لمعرض العقار المغربي "سماب إكسبو 2019"، والذي حلت به جهة بني ملال/خنيفرة كضيف الشرف، وشهد توافد حوالي 20 ألف زائر خلال ثلاثة أيام هي مدة فعالياته.


وتميز إفتتاح فعاليات هذا المعرض بحضور سفير المغرب في إيطاليا يوسف بلا، إلى جانب القنصل العام للمملكة في ميلانو بوزكري الريحاني وعدد من الفاعلين الإقتصاديين المغاربة ومسؤولين محليين إيطاليين وممثلين عن جهة بني ملال/خنيفرة.


وقبل أن يجول السفير المغربي في أروقة المنعشين العقاريين، إطلع على معرض "الملك الباني" الذي يجسد الأوراش الكبرى التي أنجزها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس منذ تربعه على عرش أسلافه المنعمين.


وتجدر الإشارة إلى أن المعرض نظم بتعاون مع وكالة المغرب العربي للأنباء (MAP). ويهدف معرض (سماب إكسبو ميلانو 2019)، حسب اللجنة المنظمة، إلى "التعريف بفرص الإستثمار العقاري بالمملكة عموما، وبجهة بني ملال/خنيفرة على الخصوص، وتطوير مساهمة الجالية المغربية لاسيما المقيمة في مدينة ميلانو التي يقطنها حوالي 650 ألف مغربي ومغربية، في تعزيز الدينامية العقارية والإقتصادية بالجهة".


وشارك في هذا الحدث المخصص للعقار وفن العيش، حوالي 35 عارضا منهم منعشين عقاريين وبنوك وإدارات جهوية، بالإضافة إلى ممثلي أكثر من 30 مدينة مغربية.

وعرضت المقاولات العقارية المشاركة "مشاريع تهم مشاريع عقارية في مدن بحرية، ومنتوج السكن الراقي والمتوسط والإجتماعي، وعروض تجزئات سكنية عبارة عن أراضي للبيع"، وفق ما جاء في بلاغ لمجموعة (سماب) المنظمة لهذا الحدث الإقتصادي المهم.

وبحسب مجموعة (سماب)، فإن "اختيار إيطاليا لإستضافة الدورة الرابعة لمعرض العقار المغربي، يرجع إلى كون هذا البلد يشكل نقطة تلاقي عدد كبير من أبناء الجالية المغربية، وخاصة المنحدرين من جهة بني ملال/خنيفرة"، كما أنه "يتيح لأفراد الجالية في البلدان المجاورة (سويسرا، وجنوب فرنسا) حضور هذا الحدث".


وتضمن برنامج المعرض تنظيم ندوات تهم المجال القانوني بمشاركة موثقين مغاربة بهدف توعية المستثمرين بحقوقهم قبل إقتناء العقار، لاسيما بعد أن تم إقرار قانون يضمن تلك الحقوق، إضافة إلى عقد جلسات تمكن الزوار من الإستشارة والإطلاع على المشاريع العقارية الجديدة، و فتح المجال للتواصل بين هذه الجالية المغربية وبين المنعشين العقاريين والمستثمرين وخبراء في مجال العقار مغاربة وإيطالييين.

وتخلل فعاليات هذا الحدث تنظيم أنشطة موازية تمثلت في تقديم عروض فنية وموسيقية مجانية شارك فيها نخبة من الفنانين البارزين في مجال الموسيقى والطرب الشعبي. وتم بهذه المناسبة، تكريم عدد من الجمعيات المغربية الناشطة في مجالات مختلفة في منطقة لومبارديا (شمال إيطاليا).


ونظمت مجموعة (سماب)، هذا المعرض  بتعاون مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والفيدرالية المغربية للمنعشين العقاريين، وذلك ضمن جولة العقار وفن العيش المغربي (سماب رود شو 2019).

وقد شكلت باريس المحطة الأولى من (جولة العقار المغربي 2019)، التي نظمت ما بين 14 و16 يونيو الماضي. وستكون العاصمة الفرنسية المحطة الأولى من (سماب رود شو 2020)، حيث سيتم تنظيم معرض (سماب إيمو باريس) ما بين 29 مايو وأول يونيو  2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى