أخبار الدار

التامك:عدد السجناء بلغ عددا قياسيا سنة 2019..وأعداد المعتقلين احتياطيا في ارتفاع

الدار/ مريم بوتوراوت
أكد محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، على أن عدد ساكنة السجون عرف تطورا كبيرا خلال السنة الجارية.

وقال التامك، في اجتماع للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن عدد الساكنة السجنية قد بلغ 85.767 سجينا في متم شتنبر 2019، وهو " رقم قياسي جديد يفرض بالطبع تعبئة موارد بشرية ومالية كافية ليس فقط قصد الحيلولة دون تسجيل أي تراجع في المكتسبات، بل أيضا من أجل ضمان أمن المؤسسات السجنية وسلامة نزلائها والعاملين بها." 

وينضاف إلى هذا الإكراه، حسب المتحدث "العودة إلى المعدلات السابقة للاعتقال الاحتياطي بعد تسجيل نسبة 40,46% بنفس التاريخ".

وتابع التامك "بالنظر إلى عدم الزيادة في الموارد المالية المخصصة للمندوبية العامة، فإن المندوبية العامة تواجه صعوبات مرتبطة بتأهيل البنية التحتية ومواصلة استبدال السجون المتواجدة في الوسط الحضري وفي المناطق الآهلة بالسكان"، مؤكدا على أن "النقص الحاد في عدد المناصب المالية في تدهور مؤشرات تأطير الساكنة السجنية". 

وينضاف إلى ذلك حسب المسؤول الأول عن سجون المملكة "عدم إحراز أي تقدم على مستوى تحسين الوضعية المادية لموظفي القطاع الشيء الذي ينعكس سلبا على معنوياتهم ومردوديتهم، ويمنع جذب الكفاءات اللازمة لتحقيق التطور المنشود".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى