الرياضة

يومير لـ”الدار”: الكرة المغربية لم تساير التطور الدولي

الرباط/ صلاح الكومري

قال عبد القادر يومير، المدرب المغربي، إن كرة القدم الوطنية، لم تساير التطور الدولي، خاصة في مجال التكوين، مشيرا إلى أن الدوري المغربي، كان في الماضي، ينتج لاعبين يمارسون في أعلى مستوى في البطولات الأوروبية.

وأشار يومير، في لقاء مع قناة "الدار"، أن اللاعبين المغاربة، الممارسين في الدوري المحلي، لا يصلون لمرحلة النضج إلا عندما يبلغون سن 27، مبرزا: "كنا في مستوى البطولات الأوروبية نفسه في الماضي، حين احترف نور الدين النيبت وصلاح الدين بصير وعزيز بودربالة، لكن اليوم من الصعب أن تجد لاعبين يمارسون في المستوى العالي، لأننا لم نساير التطور العالمي في المجال الكروي، بحيث أن هناك تطورا على مستوى الخطط، والمستوى التقني، وهناك طرق تدريب مختلفة تماما، لا علاقة لها بالتدريب الكلاسيكي، هناك أيضا مجموعة من الإحصائيات التي تقيم مردود اللاعب، سواء في المباريات أو التداريب".
وأشار يومير، رئيس رابطة المدربين لكرة القدم، أن اللاعب المغربي المحلي "مظلوم"، بداعي أن مستوى تكوينه في الفئات العمرية الصغرى "ضعيف"، وقال: "علينا أن نعرف من المدربين الذين يعملون في التكوين، وما هي الشواهد التي يتوفرون عليها.. اللاعبين الحاليين رغم أنهم يتوفرون على عقود احترافية، إلا أنهم يجهلون الكثير من الأمور الأساسية في كرة القدم".
وفي سياق متصل، تحدث يومير عن ظاهرة إقالة واستقالة المدربين في الدوري الوطني للمحترفين، وقال إنها "عادية جدا منتشرة في أكبر الدوريات العالمية".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى