الدين والحياة

استطلاع يكشف بالأرقام ارتفاع التمييز ضد المسلمات المحجبات بفرنسا

الدار/ خاص

عانى ٪ 40 من المسلمين المقيمين بفرنسا، خلال السنوات الخمس الماضية، من سلوكات عنصرية، وفقًا لاستطلاع رأي، أجراه مكتب الاستشارات "إيفوب"، بناءً على طلب من وفد وزاري لمكافحة العنصرية، ومعاداة السامية المثليين (Dilcrah) ومؤسسة جان جوريس في بداية شتنبر.

وصرح 42٪ من المسلمين، الذين يعيشون في الجمهورية الخامسة، أنهم تعرضوا لشكل واحد على الأقل من أشكال التمييز المتعلقة بدينهم، على الأقل مرة واحدة في حياتهم، وفي مقدمتهم، النساء اللاتي يرتدين الحجاب بنسبة  60٪، اللواتي تعرضن للتمييز مرة واحدة على الأقل في حياتهن، فيما تعرضت 37٪ منهن للإهانات أو التشهير، مقابل44 ٪ من النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب.

سلوكات التمييز والعنصرية، التي يتعرض لها مسلمو فرنسا تتم "أثناء تحقيقات الشرطة" (13٪)، و (17٪) عند البحث عن فرصة عمل، (14٪) عن البحث عن السكن، كما أن التمييز يؤثر على عدد أكبر من الأشخاص المترواحة أعمارهم ما بين 30 و 40 عامًا، من ضمنهم (46٪ من النساء، مقابل 38٪ من الرجال).

"جميع حملات الاختبار التي أجريت في فرنسا حول التوظيف والإسكان والتسلية، تؤكد التعرض المفرط للمسلمين في فرنسا للتمييز"، كما يؤكد ذلك، الباريسي يانيك لورتي، أستاذ الاقتصاد في جامعة باريس- شرق مارن لا فاليه.

فيما يتعلق بالإسكان، يشير الأستاذ إلى أن "بعض أشكال التمييز مرتبطة بحقيقة أن الشخص يربط، بوعي أو لا، بهوية المرشح، كما أن سلسلة من القوالب النمطية التي تمثل له تكلفة أو مخاطرة. على سبيل المثال ، يُعتقد أنه نظرًا لأن الشخص يحمل اسمًا أجنبيًا ، فإن دخله أقل وبالتالي يمكنه دفع إيجار أقل.

لمحاربة ظاهرة التمييز هذه، يتذكر Yannick L'Horty أن دراسة المدافع عن الحقوق أظهرت "أن مجرد إرسال رسالة تذكير مسجلة إلى القانون إلى الوكالات العقارية المستهدفة على أنها تمييزية، له تأثير حقيقي ". يقول البروفيسور، تذكيرًا بالقانون الذي "لا ينجح إلا إذا كان الناس على دراية بالآليات
في العمل حسب اختياراتهم" ، مصراً على أن "عمل الوعي والتدريب يصور الصور النمطية هو ضروري أيضا.

وأجري هذا الاستطلاع، عبر مقابلة هاتفية، في الفترة من 26 غشت إلى 18 شتنبر الماضيين، أي قبل الجدل الذي أثير، مؤخرا، حول الحجاب، وخاصة، كما يؤكد فرانسوا كراوس، مدير القطب السياسي وأخبار IFOP ، مؤلف الدراسة، قبل الهجوم على مقر شرطة باريس. وتكونت عينة الاستطلاع من 1007 شخص يمثلون السكان المسلمين (الذين يتم تعريفهم بأنهم مسلمون) المتراوحة أعمارهم بين 15 عامًا أو أكثر.

ووفقًا لذات الاستطلاع، تعرض مسلم واحد من كل أربعة (24٪) للعدوان اللفظي خلال حياته، مقابل 9٪ بين غير المسلمين، كما تعرض 7٪ من المسلمين لهجمات جسدية (مقارنة بـ 3٪ في بقية السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى