أخبار الدار

جرادة : تسليم أزيد من 2,5 مليون درهم لتعاونيات قانونية لاستغلال الفحم الحجري

سلم عامل إقليم جرادة، مبروك ثابت، أول أمس الأربعاء، شيكين بقيمة إجمالية تفوق 2,5 مليون درهم لتعاونيات قانونية لاستغلال وتسويق الفحم الحجري بالإقليم.

وأفاد بلاغ لعمالة إقليم جرادة بأن حفل تسليم الشيكين جرى في إطار غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الرابعة والأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة بحضور عدد من الشخصيات والفاعلين المحليين.

وأضاف البلاغ أن هذه العملية تجسد مواصلة أجرأة التعهدات التي تم الالتزام بها في سياق التفاعل الإيجابي للسلطات العمومية مع مطالب الساكنة المحلية، لا سيما ما يتعلق بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمستغلي آبار الفحم الحجري (عمال السندريات)، عبر تنظيم الراغبين منهم في مزاولة هذا النشاط في إطار اتحاد تعاونيات لضمان تسويق منتوجهم من الفحم للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الكهرباء).

في هذا السياق، أشرف عامل الإقليم على تسليم شيكين بقيمة إجمالية تصل إلى 2 مليون و 571 ألف و131 درهما إلى السيدين محمد الزياني وعبد الرحيم الحفصي، رئيسا اتحادي التعاونيات المسميين على التوالي "بوكراع واد الدفلة" و"الفحم" بجرادة، والذين يضمان 80 تعاونية.

وتمثل مبالغ هذين الشيكين قيمة منتوج الفحم الحجري الذي تم تسليمه للمحطة الحرارية بجرادة بموجب اتفاقيتين للشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الكهرباء من طرف اتحادي التعاونيات السالفي الذكر.

فضلا عن ذلك، أبرز البلاغ أنه تم إبلاغ اتحادي التعاونيات بانخراطهما في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشهادة التأمين ضد حوادث الشغل والمسؤولية المدنية، مما سيمكن هذه التعاونيات من ضمان شروط السلامة في إطار القانون.

المصدر: وم ع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى