الرياضة

افتتاح مدرسة “sms” لإدارة الأعمال الرياضية في الرباط

الرباط/ صلاح الكومري

افتتحت مدرسة الإدارة الرياضية "sport management school" الفرنسية، أول فرع لها في القارة الأفريقية، في مدينة الرباط، مع بداية الموسم الدراسي الحالي 2019/2020.

وفي هذا السياق، نظمت المدرسة الفرنسية، ندوة صحفية، مساء أمس (الخميس)، في مدينة الدار البيضاء، لتسليط الضوء على ظروف فتح فرع لها في مدينة الرباط، وهو الأول لها في القارة الأفريقية، وأيضا للحديث عن القضايا المتعلقة بالأعمال الرياضية في العالم، وفي المغرب بشكل خاص.

حضر الندوة الصحفية كل من ميشال تابيرو، الرئيس المؤسس والمدير العالم للمدرسة الفرنسية، وزكي الحبابي، المدير العالم لشركة "transatlas" لإدارة الأعمال الرياضية، وحمزة الحجوي، رئيس فريق الفتح الرياضي الرباطي لكرة القدم، وتطرقوا جميعا للفرق بين التسيير الرياضي بطرق هاوية من طرف المكاتب التنفيذية، والإدارة الرياضية وفق مناهج علمية.

وخلال هذا اللقاء، قال ميشال تابيرو، إن المدرسة الفرنسية، أطلقت تخصص "الماستر" في الإدارة الرياضية، بداية من الموسم الرياضي 2019/2020، مشيرا إلى أن قطاع الإدارة الرياضية، أصبح نموذجا يحتذى به على الصعيد العالمي، بحكم أن الرياضة، يضيف المتحدث ذاته، لم تعد مجرد ممارسة وهواية، بل أصبحت قطاعا اقتصاديا مهما.

من جهته استعرض حمزة الحجوي، نموذج الإدارة الرياضية الحكيمة في فريق الفتح الرياضي، وقال إن الأخير، كان سباقا إلى نهج سياسة الحكامة في التدبير والتسيير الرياضي، موضحا أن إدارة النادي، توظف أزيد من 120 شخص، وتحرص على استفادتهم من جميع حقوقهم القانونية، بما فيها الضمان الاجتماعي والتقاعد.

من جهته ركز زكي الحبابي، في تدخلاته على مفهوم الاقتصاد الرياضي، ولجوء أكبر المؤسسات الاقتصادية العالمية للاستثمار في المجال الرياضي، من خلال الإعلانات والإشهار ودعم الرياضيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى