علوم وتكنولوجيا

مؤسسة التجاري وفا بنك تناقش فلسفة الفارابي بالجديدة

نظمت مؤسسة التجاري وفا بنك، بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة شعيب الدكالي الجديدة، اجتماعًا إقليميًا جديدًا يوم الخميس 7 نوفمبر 2019، كجزء من دورة مؤتمراتها " التبادل لفهم أفضل "تحت عنوان:" مساهمة الفارابي في التفكير العالمي ".

جمعت هذه الطبعة الثالثة والخمسون العديد من الشخصيات من العالم الأكاديمي ، والعديد من الطلاب والباحثين الشباب، وأبرزت تراث الفارابي (872-950)، أحد أعظم شخصيات فلسفة العصور الوسطى. وتمثل كتاباته الأخلاقية والسياسية عملاً هائلاً، يتألف من مائة عمل، أسسها أكثر أهمية من أي وقت مضى لمجتمعاتنا المعاصرة.

في خطاب ترحيب باسم محمد الكتاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك التجاري، ذكّر إسماعيل دويري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك التجاري: "أردنا تنظيم اجتماع فلسفي في هذا الإطار الأكاديمي للاختيار". وهو جزء من دورة مخصصة للمفكرين العرب الكبار. من خلال هذا النهج، نؤكد الاهتمام الذي نعلقه على المعلمين والباحثين لدينا، ورغبتنا في الإشادة بصرامتهم العلمية والتزامهم المدني. يحتاج المغرب إلى أساتذته في العلوم الإنسانية، وعلى وجه الخصوص الفلسفة، أن يثابروا في طريق الحداثة، دون أن ينكروا على الإطلاق ثراء حضارتنا وإرث مفكرينا. "

من جانبه أكد نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة شعيب الدكالي الجديدة، أحمدو بولماني، على أهمية منهج مؤسسة بنك التجاري، الذي يهدف إلى تذكير أهمية تراث الفلاسفة العرب: "هذه الأفكار في حياة وكتابات الفلاسفة العرب المسلمين لدينا هي تكريم ضروري في ضوء ما جلبوه للبشرية. أنا سعيد جدًا لأن مؤسسة مصرفية تأخذ زمام المبادرة لاقتراح نقاش في مؤتمر، حول موضوع فلسفي، داخل جامعتنا. "

أشرف على المناقشة السيد عبد الحق نجيب، صحفي وكاتب، وحضر حلقة النقاش أربعة أساتذة جامعيين في الفلسفة: محمد نعيم من جامعة شعيب دكالي الجديدة. عادل الحجمي من جامعة محمد الخامس بالرباط، السيد لبيب وأحمد قزا من جامعة شعيب دكالي الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى