الدين والحياة

كيف تتعامل مع شخص كثير الانتقاد؟

الكمال صفة غير بشرية، فلا يوجد إنسان علي وجه الأرض إلا وبه عيوب مثلما توجد لديه مميزات، وعادة ما نتعرض لمواقف انتقادية من شخص كثير الانتقاد علي بعض التصرفات، ولا ننكر أن هناك أشخاص يمارسون النقد اللاذع لمجرد النقد فقط فهذه هي شخصيته فهناك أشخاص لا يرون إلا الأشياء السلبية فقط ودائما ما يسلطون الضوء عليها.

ولا ننكر أيضاً أن هناك نوع إيجابي من النقد الذي يدفع الفرد إلى الأمام وينبهه إلى نقاط ضعفه بهدوء للعمل علي إصلاحها، مقابل النقد الهدام الهجومي الذي يحطم الشخص ويزعزع ثقته بنفسه وبقدراته، خاصة وإذا كان بشكل مبالغ فيه وأمام مجموعة من الناس، وطالما كنا في الحياة فلا نسلم من التعامل مع الشخصيات المختلفة حسب طباعها، لذلك للتعامل مع النقد الموجه لك له طريقة خاصة و مهارة من المهارات الشخصية السلوكية يجب اكتسابها لراحتك قبل أي شئ .

 طريق التعامل مع النقد الهدام من شخص كثير الانتقاد
في البداية، يجب أن تدرك تماما أن النقد أو الكلام الموجه لك هو مجرد رأي شخصي لفرد ما ليس بالضرورة أن يكون صحيح فلكل فرد وجهة نظرة ونظرته للأشخاص والأشياء.
كن هادئا قدر الإمكان حتى يشب جدالاً ليس له نهاية لإثبات شئ غير موجود فيك بالأساس.
لا تدافع عن نفسك فأنت حر في تصرفاتك، غير مطالب بتبرير كل خطوة تخطوها للآخرين مادمت تتحمل نتيجة قراراتك بمفردك، كما أنك إذا دافعت بشراسة عنك نفسك أمام النقد السلبي المبالغ فيها سوف تشعر هؤلاء الأشخاص أن رأيهم مهم بالنسبة لك وآثر فيك كثيراً.
دعم نفسك بنفسك و تحلي بالثقة والشجاعة، حتى لا تعطي الفرصة للشخص الي ينتقدك بأن يتمادى ويشعر أنك ضعيف الشخصية لا تستطيع الدفاع عن نفسك.
فكر مرة أخرى في الكلمات الموجهة لك فإن رأيتها تكررت من أكثر من شخص علي تصرف ما تتبعه إذن فهناك مشكلة حقيقة وعليك حلها وربما كنت مخطئا .
حاول أن تطلب من الشخص الذي يقوم بانتقادك إذا كان له سلطة ما عليك أن يوجه لك الانتقادات أو وجهات نظره بعيداً عن تواجد الآخرين .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى