مال وأعمال

اندماج “فيات كرايسلر” و”بيجو ستروين”.. المغرب يحتضن مصنع “فيات”

الدار/ خاص

أعلنت الشركتان الفرنسية والإيطالية، بيجو PSA وFiat Chrysler Automobiles FCA، مؤخراً عن اندماجهما، في أفق  بناء مصنع إيطالي لسيارات "فيات" في المغرب.

وفي هذا الصدد، قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والاخضر، :" علاقتنا مع شركة فيات كرايسلر للسيارات(FCA) قديمة. لقد كان المغرب شريكا في فيات  لفترة طويلة. استراتيجية المغرب هي وضع نفسها كلاعب مهم على الساحة الدولية للسيارات. لن أفوت أي فرصة لتطوير قطاع السيارات. نناقش مع بعضنا البعض. في هذا النوع من المناقشة ، يجب أن يكون لديك التواضع للتعلم ، لأن كل مهنة لها خصائصها الخاصة".

وأضاف قائلا لصحيفة "ليزيكو" : كشريك لكلا الشريكتين، نحن نعتقد أنه في تحالف من هذا النوع يمكننا توفير عنصر مكمل "، مشيرا   إلى أن المصانع الفرنسية المصنعة لا تعمل بأقصى سرعة في أوروبا، وأن دورة أنشطتها لاتتجاوز 46 في المائة".

وأقر وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أيضًا بأن الخريطة المغربية هي بطاقة إضافية من القدرة التنافسية لدى الشركة المصنعة لأن المغرب يمكن أن يحقق قيمة مضافة للإيطاليين".

وسبق أن أعلنت مجموعة فيات كرايسلر FCA الإيطالية الأمريكية وشركة بيجو ستروين PSA الفرنسية فى بيان مشترك شهر أكتوبر، إنهما ستتحالفان من خلال تبادل أسهم بنسب متساوية لإقامة رابع أكبر منتج للسيارات في العالم.

وسيتولى جون إلكان رئيس مجلس إدارة فيات كرايسلر رئاسة المجموعة الجديدة بينما سيصبح كارلوس تافاريس الرئيس التنفيذي لبيجو المدير التنفيذي الجديد وأن مجلسي الإدارة لديهما كلفا فرقهما المعنية بإتمام المفاوضات والتوصل إلى مذكرة تفاهم ملزمة خلال الأسابيع المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى