فن وثقافة

مدير مهرجان “فيزا فور ميوزيك” : نواجه مشاكل التمويل لكن لن نفقد الأمل

الدار /خاص

إبراهيم المزند، مؤسس ومدير مهرجان "فيزا فور ميوزيك" أن "الدورة السادسة لمعرض إفريقيا والشرق الأوسط للموسيقى المزمع تنظيمه في الرباط، في الفترة من 20 إلى 23 نونبر الجاري، استمرارية للمهرجان الذي يعد منتدى وسوقا للموسيقى في إفريقيا والشرق الأوسط"، مشيرا الى أن هذه النسخة ستعرف مشاركة فنانين موهوبين جدًا من إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا أيضًا، وبحضور نسائي كذلك.

وأضاف أن المعرض يتسم ببرنامج غني جدا، ويشمل، ورش عمل لتطوير رواد الأعمال والفنانين الشباب، سواء كانوا مديري أو منظمي العروض الحية، كما يتضمن البرنامج محاضرات نظمت في إطار العديد من الموضوعات المثيرة للاهتمام بما في ذلك "دور الجامعة ومراكز التكوين في القطاع الثقافي" أو "الثقافة كمحرك للتنمية".

وأوضح ذات المتحدث أن هناك بحث دائم عن شركاء لتطوير هذا المشروع، مؤكدا بأن المشروع نجح في الاحتفاظ ببعض شركائه سواء كانوا مغاربة أو أجانب، لكن البحث جاري  دائمًا عن شركاء محتملين من القطاعين العام والخاص، مشيرا الى أنهم يواجهون حاليا، مشكلة أن المشروع غير تقليدي إلى حد ما".

وقال في هذا الصدد :" لكننا لا نشعر باليأس من إيجاد شركاء لهذا المشروع. نحن نعمل اليوم بقيمة تقارب 300 مليون درهم، كما أن الجهات المانحة توفر لنا أماكن مجانية والوسائل والسيارات، مشيرا الى أن المهرجان  لا يشبه المهرجانات التقليدية، حيث يتم تحديد الميزانية من قبل الشركاء، اذ نتوفر في الوقت الراهن على شريك واحد فقط".

وبخصوص النتائج المالية والاقتصادية للمعرض على قطاع الموسيقى في المغرب وأفريقيا، أكد  ابراهيم مزند أن الفوائد لا تقدر بثمن، حيث يسمح هذا الحدث للعديد من الفنانين بالأداء حول العالم، كما أن  المبرمجين الذين ندعوهم يأتون لاختيار فنانين مغاربة أو من دول جنوب الصحراء لتقديمهم في مهرجاناتهم الصيفية، مضيفا:"  يسعدني أن أرى أنه تم اختيار العديد من الفنانين ليتم إنتاجهم في بلدانهم. ولكن ، هناك تداعيات اقتصادية مهمة للغاية على مدينة الرباط، تقدر بنحو مليون دولار، بالنظر إلى عدد الضيوف القادمين إلى المدينة، مشيرا الى أنه  في الوقت الحالي، يوجد أزيد من 1000 مهني سجلوا من المغرب والخارج، فيما يقدر عدد المشاهدين  بحوالي 15000 مشاهد".

 ومن المنتظر أن  تنظم النسخة السادسة من منتدى موسيقى بدن تأشيرة من 20 إلى 23 نونبر المقبل بالرباط، بكل من قصر التازي، المسرح  الوطني محمد الخامس، سينما ونادي النهضة.

وتأسس منتدى موسيقى بدون تأشيرة "فيزا فور ميوزك" الذي يعد أول معرض مهني ومهرجان لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط في العام 2014، ومنذ ذلك الحين حظيت هذه التظاهرة الفنية،  بشرف استقبال جهة الشرق في اطار الشراكة السنوية مع وكالة "تنمية الشرق".

وستستقبل هذه السنة وفدا مهما يضم موسيقيين، فنانين، مهنيين و مدراء مهرجانات، لتمثيل الجهة الشرقية بالمنتدى،  من بينهم مجموعتين فنيتين ستسلطان الضوء على غنى هذه الجهة يوم الجمعة 22 نونبر بقصر التازي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى