أخبار الدار

مندوبية التخطيط: المقاولات المغربية بعيدة عن الانترنت وحضور النساء فيها ضعيف

الدار/ مريم بوتوراوت
كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن نتائج البحث الذي أجرته حول المقاولات في سنة 2019 والذي أكد هيمنة المقاولات المتوسطة والصغيرة على النسيج المقاولاتي في البلاد.
وحسب نتائج البحث، فإن بنية المقاولات بالمغرب تتكون من 93% من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، 64% من المقاولات الصغيرة جدا و29% من المقاولات الصغرى والمتوسطة، في حين تمثل المقاولات الكبرى حوالي 7% من مجموع المقاولات. 
ويتركز ثلثا هذه المقاولات في المجال الجهوي للدار البيضاء-طنجة بنسبة 39% بجهة الدار البيضاء-سطات و15% بجهة الرباط سلا-القنيطرة و9% بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة، في ما 42% منها تشتغل في قطاع الخدمات، و27% في التجارة، و21% في البناء و10% في الصناعة.
وأكد البحث أن المقاولات تعتمد بشكل ضعيف على التكنولوجيات الحديثة في تسييرها، حيث 31% منها تتوفر على موقع إلكتروني، 35% منها فقط من هذه المقاولات تستعمله في إطار مهني، ويتعلق الأمر خصوصا بالمقاولات الكبرى بنسبة 43%.
كما يسجل تدبير المقاولات حسب المصدر حضورا نسويا ضعيفا يبلغ 8% بالمقاولات الكبرى مقابل 13% بالمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة، كما تتراوح هذه النسبة بين 3% و17% حسب قطاع النشاط.
على صعيد آخر، يبين  توزيع المقاولات حسب الفئات العمرية أن 75% من المقاولات هي حديثة النشأة حيث تقل أعمارها عن 20 سنة، كما أن ما يقارب نصفها لا يتجاوز عمرها 10 سنوات. 
كما صرح 58% من أرباب المقاولات أنهم غير راضين عن الخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية، وخاصة لدى المقاولات الصغيرة جدًا حيث بلغت هذه النسبة 63%، في ما تقدمت 35% من المقاولات بطلب للحصول على قرض من مؤسسة بنكية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، فيما تشكل نسبة الفائدة المرتفعة بالنسبة ل 40% من المقاولات وكذا الضمانات المفروضة من طرف الأبناك ل 34% منها أهم العراقيل عند طلب القرض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى