فن وثقافة

المنتدى الأول للمرأة القروية بجماعة تازناخت بورزازات

تنظم جمعية أصدقاء الزربية بتازناخت، من 21 إلى 24 نونبر الجاري بجماعة تازناخت (إقليم ورزازات)، المنتدى الأول للمرأة القروية.

وذكر بلاغ للجمعية، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذا المنتدى الذي ينظم بشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة-تافيلالت، والمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بورزازات، والمديرية الإقليمية للثقافة بورزازات، وجمعية الهجرة والتنمية، وعدد من المجموعات ذات النفع الاقتصادي، اختير له شعار "المرأة الواوزكيتية… الواقع و الآفاق".

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الحدث ينظم في إطار الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد، وذلك بتنسيق مع الجماعات الترابية لتازناخت، وإزناكن، وسلسات، وسيروا، وخزامة، وكذا المنظمة المغربية للتنمية والتكوين، وجمعية أحلام الطفولة.

ويهدف المنتدى الأول للمرأة القروية إلى المساهمة في التنشيط الثقافي والفني لجماعات تازناخت الكبرى (تازناخت، وإزناكن، وسلسات، وسيروا، وخزامة)، والنهوض بوضعية المرأة بالمنطقة، من خلال تنمية قدراتها في عدة مجالات، بالإضافة إلى خلق فضاء للتواصل وعرض وتسويق المنتجات المجالية للنساء.

كما يتضمن برنامج هذا المنتدى تنظيم معرض للمنتجات المحلية، وندوة علمية حول موضوع "المرأة الواوزكيتية، الواقع و الآفاق"، وثلاث دورات تكوينية.

وأكد البلاغ أن هذه الأنشطة تروم مناقشة سبل تنمية قدرات المشاركات في مجالات تهم، على الخصوص، إنتاج وتسويق المنتجات المجالية، لاسيما الزربية الواوزكيتية التي تعتبر ركيزة الاقتصاد المحلي بجماعات تازناخت الكبرى.

كما يشمل البرنامج تنظيم ندوة تهدف إلى التحسيس بأهمية الاهتمام بصحة الأم والطفل، والوقاية من سرطان الثدي، وكذا لقاء تكويني حول الاسعافات الأولية.

المصدر:  و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى