صحة

أعراض للنوبة القلبية

ترتبط الصورة الذهنية لمَن يُصاب بنوبة قلبية بذلك الشخص الذي يتألم واضعاً يده على صدره، لكن في الحقيقة، ألم الصدر هو المحطة الأخيرة والنادر حدوثها عند الإصابة بالنوبة القلبية.

وما لا يدركه كثيرون هو احتمالية الإصابة بنوبة قلبية دون الشعور بألم في الصدر على الإطلاق.

ولأن الوقاية خير من العلاج، فهناك بعض العلامات التحذيرية التي تظهر قبل شهر من الإصابة بنوبة قلبية يمكن الانتباه إليها وعلاجها في أسرع وقت قبل أن يتفاقم الأمر.

وفيما يلي قائمة بـ8 أعراض تنذرك قبل إصابتك بنوبة قلبية مميتة، حسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

1. الإعياء

يقول خبراء إن الإعياء المزمن قد يكون مؤشراً لشيء خطير، وهذا العرض يصيب النساء أكثر من الرجال، إذ تبلغ نسبته لديهن 70%، لكن مع الأسف يربطه معظمهن بأعراض البرد والأنفلونزا ومن ثم يتجاهلنه.

الشعور بالتعب والإرهاق من دون سبب قد يبدأ قبل شهور من الإصابة بنوبة قلبية، لذا من المهم استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا ظهر لديك هذا العرض.

2. ألم البطن

يعد ألم البطن أو الغثيان أو الانتفاخ أو المعدة المضطربة من الأعراض الشائعة التي تسبق النوبة القلبية الشديدة، ويكون له طبيعة دورية، تخف ثم تعود لفترة قصيرة وهكذا.

وبلغت نسبة مَن تعرّضوا لآلام في البطن قبل الإصابة بنوبة قلبية 50%، ونظراً لأن النوبات القلبية عادة ما تصيب كبار السن، يتم تجاهل هذا العرض باعتباره حرقة في المعدة أو غيرها من المضاعفات المرتبطة بالطعام.

3. الأرق

يرتبط الأرق أيضاً بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، خصوصاً بين النساء، وتتمثل أعراضه في وجود صعوبات في النوم والاستيقاظ مبكراً.

وتوصل باحثون في الصين إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 18%.

4. ضيق التنفس

هذا العرض يتم تشخصيه لدى 40% من حالات النوبة القلبية، وقد يظهر قبل الإصابة بـ6 أشهر.

5. تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر مؤشراً على خطر الإصابة بأمراض القلب عموماً، ويتعرَّض له غالباً الرجال فوق سن الـ50 عاماً، لا سيما في منطقة شعر منتصف الرأس، وقد يصيب بعض النساء أيضاً.

6. ضربات قلب غير منتظمة

ربما يدق القلب بسرعة كبيرة أو ببطء شديد، والسبب في هذه الحالة هو تغييرات بالنظام الكهربائي للقلب أو دائرة قصيرة في القلب.

وقد يصاحب هذا العرض الذي يستمر على الأغلب لدقيقة أو دقيقتين نوبة هلع أو ذعر خصوصاً بين السيدات.

7. التعرّق الزائد

التعرّق أكثر من المعتاد خصوصاً إذا لم تكن تمارس رياضة أو لا تتحرك، يمكن أن يكون علامة تحذيرية مبكرة للنوبة القلبية.

يتطلب ضخ الدم حول الشرايين المسدودة جهداً أكبر من القلب، لذا يتعرّق الجسم أكثر من اللازم في محاولة للمحافظة على درجة حرارة الجسم.

8. ألم الصدر

ألم الصدر المبرح من أكثر علامات الإصابة بنوبة قلبية وأشدها خطورة، وربما يستمر هذا الألم لدقائق قليلة ثم يختفي ويعود مرة أخرى بعدها بساعات أو حتى بيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى