غير مصنف

تقرير بريطاني: المغرب ضمن 20 وجهة سياحة آمنة في العالم

الدار/ حديفة الحجام

أعد خبراء الجمعية البريطانية للمستهلكين دراسة حول أهم عشرين وجهة سياحية أكثر شعبية. وتضم القائمة خمس دول أوروبية وهي إسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا وإيسلندا، وخمس دول آسيوية وهي اليابان والهند والتايلاند وفيتنام وسنغافورة، بالإضافة إلى المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وباربادوس والإمارات العربية المتحدة والمغرب والأردن وتركيا وجنوب إفريقيا.
واعتمد المسؤولون عن الدراسة على خمسة مؤشرات هي:
-نسبة الإجرام (حسب إحصائيات المنتدى الاقتصادي العالمي)؛
-احتمالية حدوث كوارث طبيعية (تبعا لتقرير المخاطر الدولية الذي يعده موقع "ReliefWeb")؛
-تهديد الصحة (اعتمادا على موقع "Fit for Travel" وكذا منظومة الصحة في المملكة المتحدة)؛
-احتمال حدوث هجمات إرهابية (بالاعتماد على المعلومات التي توفرها وزارة الشؤون الخارجية ودول الكومنولث البريطانية).
وخلص الخبراء إلى نتيجة مفادها أن أجزاء من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي أكثر أمانا من بعض الوجهات السياحية المشهورة. فالأردن بها نسبة انحراف أقل من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية والتايلاند. وتقل في المغرب نسبة الانحراف وخطر وقوع اعتداءات إرهابية مقارنة بأغلب دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وليس في أي من الدولتين خطر كبير لحدوث كوارث طبيعية أو مخاطر كبيرة على الصحة.

نسبة الإجرام
حصلت الإمارات العربية المتحدة وأيسلندا على 6.6 نقطة وهي بهذا أكثر الدول أمانا؛ تليهما سنغافورة (6.5 نقطة) وإسبانيا (6.2). وتقاسم المرتبة الخامسة كل من أستراليا واليابان وكندا والمغرب بـ 6.1 نقطة. أما أسوء التصنيفات فحصلت عليها جنوب إفريقيا (3.9) وتركيا والتايلاند بـ 4 نقطا ثم الهند (4.1) والمكسيك (4.2).

احتمال حدوث كوارث طبيعية
حسب هذا المعطى، احتلت باربادوس المركز الأول بـ 1.21 في المئة، وهو ما يعني أقل نسبة خطر وقوع كوارث طبيعية في كل الدول موضوع الدراسة. تليها أيسلندا (1.54 في المئة) والإمارات العربية المتحدة (1.98 في المئة)، فيما حلت سنغافورة وفرنسا في المركز الرابع والخامس على التوالي.
وتبقى اليابان هي الدولة الأخطر، ولو أنها جد آمنة في باقي المؤشرات، حيث بلغ خطر الكوارث الطبيعية 13.47 في المئة وهي مهددة بالزلازل بصورة شبه دائمة. وحصلت فيتنام على (12.84 في المئة) واليونان (7.11 في المئة) والهند (7 في المئة) والمغرب (6.8 في المئة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى