صحة

الدورة 41 لأيام عصبة الصحة النفسية يومي 13 و14 دجنبر المقبل

تنظم عصبة الصحة النفسية، يومي 13 و 14 دجنبر المقبل بالدار البيضاء، الدورة 41 لأيام العصبة، حول موضوع "التعافي من الأمراض النفسية".
ويتضمن برنامج هذا الملتقى العلمي أربع جلسات عامة وورشات تناقش في مجملها مواضيع تتصل على الخصوص بمفهوم وآليات التعافي في مجال الطب النفسي، والتجربة المغربية في مجال التربية النفسية للأسر، بالإضافة إلى دور الممرض وكذا الأسرة في التعافي، فضلا عن أدوية العلاج النفسي والتعافي.
ويناقش المشاركون على مدى يومين، في إطار ورشات متعددة المحاور، إحداث مركز للتأهيل النفسي-الاجتماعي، وآليات التقييم الإدراكي، وتنظيم ومسار العلاجات في التأهيل النفسي الاجتماعي، علاوة على مكانة المقاربة الإدراكية-السلوكية بين المقاربات الموجهة للتعافي من الأمراض النفسية.
وحسب المنظمين، يشكل موضوع تحسين التعافي لدى الأشخاص المصابين باضطرابات وأمراض عقلية المحور الذي ترتكز حوله السياسات والممارسات في مجال الصحة العقلية في العالم والمغرب، حيث يعتبر هذا المجال محورا ذا أولوية بالنسبة لوزارة الصحة.
وأوضحوا أن مصطلح التعافي ليس له نفس معنى الشفاء، إذ يتعلق الأمر بمسار طويل على درب الشفاء الذي يتيح للمصابين باضطرابات أو أمراض عقلية أن يعيشوا حياة منتجة داخل المجتمع رغم الحدود التي تفرضها ظروفهم.
وأبرزوا أن مبدأ التعافي يقتضي التكفل بوضعية المصاب وكذا انخراط مقدمي العلاج والمحيط والأسرة والمهنيين، مشددين على أهمية دعم أفراد الأسرة والأصدقاء والأقران والمتدخلين.
يذكر أن الدورة السابقة لأيام عصبة الصحة النفسية تمحورت حول موضوع "الصحة النفسية المدرسية والجامعية: الواقع والآفاق".
وتهدف عصبة الصحة النفسية، التي تأسست سنة 1979، إلى تحسيس كافة الأطراف المعنية بالمرض العقلي، من أسر وسلطات محلية وهيئة طبية وشبه طبية وسلطات صحية، وتحسين ظروف العلاج واستقبال المصابين بهذه الأمراض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى