أخبار الدار

المالكي يعد بمقترحات قوانين لجزر الاعتداءات الجنسية على الأطفال

الدار/ مريم بوتوراوت
كشف الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، عن انكباب الغرفة الأولى للبرلمان على مجموعة من مقترحات القوانين المتعلقة بحماية الأطفال.

وقال المالكي، في كلمته خلال افتتاح أشغال المؤتمر الوطني السادس عشر لحقوق الطفل، اليوم الجمعة بمراكش، إن مجلس النواب "سيواصل تطوير وتحيين منظومتنا التشريعية الوطنية بالقوانين التي تعزز حقوق الطفولة وتصونها وتكفل لها الحماية المجتمعية، سواء بالمصادقة على مشاريع القوانين، أو من خلال المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس متمثلة في مقترحات القوانين".
وفي هذا السياق، أوضح المتحدث أن المجلس ينظر في عدد من مقترحات القوانين المتعلقة بحماية الطفولة، والتي تتعلق، حسب المالكي، بمنع وزجر الاستغلال الجنسي والاعتداءات الجنسية على الأطفال وكفالة الأطفال المهملين.

على صعيد آخر، أكد رئيس الغرفة الأولى على أن المجلس الذي يترأسه "سيحرص على جعل قضايا الطفولة وحقوق الأطفال في قلب عملنا الرقابي بمختلف آلياته، وعلى جعل هذه القضايا في صلب السياسات والبرامج العمومية التي تخضع للتقييم"، مع "الحرص على مراقبة تطبيق القوانين خاصة من خلال إصدار النصوص التنظيمية التي ترهن تنفيذها، وتتبع آثارها ووقعها في تحسين أوضاع أطفالنا، وملاءمة تشريعاتنت الوطنية مع الآليات الدولية لحماية الطفل وضمان حقوقه ما لم تتعارض مع أحكام الدستور وقوانين المملكة وهويتها الوطنية"، حسب ما جاء على لسان المالكي.

كما أعلن المتحدث عمل مجلسه على "دفع السلطة التنفيذية، لاعتماد ما يمكن أن نسميه "ميزانية الطفولة" أو "الأجيال"، وذلك بالنظر إلى الأهمية القصوى التي تكتسيها الاعتمادات المالية الضرورية لأي سياسة عمومية".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى