غير مصنف

هل يفسد ديوكوفيتش فرحة فيدرر باللقب الـ100

يقف الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي ضمن إنهاء الموسم في صدارة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين بعد أداء مذهل في الأشهر الماضية، عقبة بين السويسري روجيه فيدرر واللقب المئة في مسيرته، مع انطلاق بطولة الماسترز الختامية الأحد في لندن. 

وفي غياب الإسباني رافايل نادال المصاب، سيكون ديوكوفيتش وفيدرر الثالث عالميا، أبرز لاعبين في البطولة التي تجمع أفضل ثمانية لاعبين في الموسم، ويغيب عنها أيضا بسبب الإصابة الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الرابع، وحامل اللقب البلغاري غريغور ديميتروف بعد تراجعه في التصنيف هذا العام، حاله كحال وصيفه البلجيكي دافيد غوفان. 

وحل بدلا من نادال ودل بوترو، الياباني كي نيشيكوري التاسع والأمريكي جون ايسنر العاشر. 

ويدخل ديوكوفيتش البطولة بعد أشهر مثالية استعاد خلالها مستواه إثر عملية جراحية طفيفة خضع لها مطلع العام لمعالجة إصابة في المرفق. ورفع الصربي في 2018 رصيده في الغراند سلام الى 14 لقبا، بعد تتويجين في ويمبلدون الإنجليزية (يوليوز) وفلاشينغ ميدوز الأمريكية (شتنبر)، ليستعيد صدارة التصنيف للمرة الأولى منذ عامين. 

وعاد ديوكوفيتش لصدارة التصنيف بعد إعلان نادال في 31 أكتوبر انسحابه من دورة باريس للماسترز (ألف نقطة) بسبب آلام في عضلات البطن، وضمن إنهاء الموسم متصدرا بعد قرار الإسباني الغياب عن لندن والخضوع لعملية جراحية في الكاحل الأيمن. 

أما فيدرر حامل الرقم القياسي في الألقاب الكبرى (20 لقبا)، فقدم أداء متفاوتا هذا الموسم وأحرز أربعة ألقاب بينها بطولة أستراليا المفتوحة للموسم الثاني تواليا، لكنه فقد لقبه في ويمبلدون، وخرج من الدور ثمن النهائي لبطولة فلاشينغ ميدوز الأمريكية. 

وبات المخضرم السويسري (37 عاما) على عتبة الرقم الرمزي للقب الـ100، بعدما توج في مسقطه بازل باللقب الـ99، وبات يبتعد بعشرة ألقاب عن الرقم القياسي الذي يحمله الأميركي جيمي كونورز (109). 

وتوج فيدرر في البطولة الختامية ست مرات آخرها عام 2011، بينما توج ديوكوفيتش أربع مرات تواليا بين العامين 2012 و2015. 

وحقق الصربي البالغ 31 عاما صعودا لافتا في الأشهر الماضية، وتقدم من المركز 22 في التصنيف العالمي منتصف العام، الى الصدارة. وقال إن عودته كانت غير متوقعة في هذه المدة القصيرة نسبيا. 

وتقام البطولة الختامية للموسم بنظام مجموعتين تضم كل منهما أربعة لاعبين: "مجموعة غوغا كويرتن (اللاعب البرازيلي السابق غوستافو)" التي تتألف من ديوكوفيتش والألماني ألكسندر زفيريف المصنف خامسا عالميا، والكرواتي مارين سيليتش السابع والأمريكي إيسنر العاشر، و"مجموعة (الأسترالي) لايتون هيويت" التي تضم فيدرر والجنوب إفريقي كيفن أندرسون السادس والنمساوي دومينيك تييم الثامن ونيشيكوري التاسع. 

المصدر: الدار- وم ع





 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى