علوم وتكنولوجيا

حزب ميركل يصادق على مشاركة “هواوي” في تطوير شبكة 5G الألمانية

قرر الحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عدم استبعاد شركة "هواوي" الصينية العملاقة في مجال الاتصالات بوجه عام من المشاركة في تطوير شبكة الجيل الخامس من الاتصالات في ألمانيا. 

وجاء في القرار، الذي تمت المصادقة عليه، السبت، بأغلبية كبيرة خلال المؤتمر العام للحزب المنعقد بمدينة لايبتسيج، شرقي ألمانيا، أنه بإمكان الشركات التي تلبي معايير أمنية محددة على نحو قابل للمراجعة المشاركة في هذا التطوير.

وأوضح القرار أن هذه المعايير يجب أن تتضمن استبعاد وجود نفوذ لدولة أجنبية على البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس في ألمانيا.

تجدر الإشارة إلى أن الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي كانت لديها مخاوف شديدة قبل المؤتمر العام من إشراك هواوي في تطوير شبكة الجيل الخامس بالبلاد.

وكان سيؤدي طلب من الكتلة مصاغ تحت قيادة خبير الشؤون الخارجية في الحزب، نوربرت روتجن، تقريبا إلى استبعاد عملاقة الاتصالات الصينية على وجه التحديد من المشاركة في تطوير الشبكة.

وكانت ميركل التي تناهض الحمائية على مستوى العالم أوضحت قبل المؤتمر العام أنها لن تلتزم بقرار للحزب يستبعد مشاركة هواوي بوجه عام، موضحة أنه لا يمكن استبعاد دولة أو شركة معينة بوجه عام.

وعقب تدخل الأمين العام للحزب، باول تسيمياك، تم تخفيف حدة الطلب الأصلي الخميس الماضي، قبيل بدء المؤتمر. وذكر تسيمياك أن لا أحد يريد أن تتجسس عليه دولة أجنبية، سواء كانت ديمقراطية أو شمولية.

وقال روتجن، السبت، أمام مندوبي الحزب، إن الأمر يدور حول مسألة رئيسية للأمن القومي، وحول الجهة التي يمكن الثقة فيها لتطوير النظام الرقمي المركزي لألمانيا، محذرا من فقدان الدولة السيطرة على هذا النظام.

وأشار روتجن إلى أن كل شركة صينية كبيرة ملزمة بالتعاون مع الحكومة الصينية، مضيفا أنه لا ينبغي أن نعهد للصين بتطوير شبكة الجيل الخامس في ألمانيا.

وذكر روتجن أن تطوير هذه الشبكة يعدّ من أكثر القرارات الاستراتيجية واسعة المدى لتطوير ألمانيا، موضحا أنه من المهم إقرار قواعد هذا التطوير في البرلمان وليس على المستوى الوزاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى