غير مصنف

طلحة جبريل يكتب عن: مغاربة الشبكات

طلحة جبريل

يتبين من آخر إحصائية  نشرها موقع "ستاتكونتر" عن  الشبكات الإجتماعية في المغرب عن تراجع  شبكة "إنستغرام" وبالمقابل تقدم الموقع الأميركي "بيإنترست" في حين يبقى "فيسبوك" في المقدمة، وفي المرتبة الثانية "يوتيوب".
لكن الرقم الذي يبحث عنه الجميع، هي المدة التي يقضيها المغاربة في تصفح الشبكات الإجتماعية، والتي ما تزال الأرقام عنها متضاربة، وتعتمد على التخمين، خاصة أن جميعها تعتمد على استعمال الهواتف الذكية في التجول بين المنصات الإجتماعية.
في سياق متصل أبانت دراسة جديدة إلى أن الوقت الذي يقضيه المستخدمون على منصات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم ارتفع بنحو 60 في المئة في المتوسط على مدى السنوات السبع الأخيرة.
وحللت مؤسسة "غلوبال ويب إندكس" البحثية في لندن بيانات من 45 من أكبر دول العالم في "أسواق الإنترنت"، ووجدت أن الوقت الذي يكرسه كل شخص لمواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيقاتها ارتفع من 90 دقيقة يوميا عام 2012 إلى 143 دقيقة في عام 2019.
وثمة تفاوت كبير في الاستخدام على المستويين الإقليمي والوطني.
 في أميركا اللاتينية مثلاً، حيث أكبر عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عالميا، يبلغ متوسط الوقت يوميا 212 دقيقة. في المقابل، فإن المعدل الأدنى إقليميا في الوقت المنقضي على وسائل التواصل الاجتماعي هو في أميركا الشمالية 116 دقيقة.
ويتصدر الفلبينيون قائمة الشعوب التي تقضي أكثر الأوقات على وسائل التواصل الاجتماعي، بمعدل 241 دقيقة يوميا، مقارنة بـ 45 دقيقة فقط في اليابان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى