أخبار الدار

دول أفريقية تفتح سفارات جديدة في المغرب

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن عددا من الدول الإفريقية ستفتح سفارات جديدة في البلاد خلال السنة المقبلة.

وأوضح الوزير، خلال اجتماع للجنة الخارجية في مجلس النواب، أمس الجمعة، أن عدة دول ستفتح سفارات جديدة لدى الرباط، ومن ضمنها تنزانيا ملاوي وزامبيا، مشددا على أن إفريقيا "صارت اليوم ترى في المغرب قطبا إفريقيا".

وأبرز الوزير أنه بافتتاح السفارات الجديدة ستصبح أربعين دولة افريقية ذات تمثيلية في المغرب، وهو ما من شأنه أن "يسهل التواصل والتعامل مع الدول الإفريقية"، خصوصا وأن المغرب "لم يعد يترك الميدان فارغا حتى في الدول التي تبدو ليست صديقة للمغرب"، وفق ما جاء على لسان المتحدث.

إلى ذلك، أكد الوزير على أن القضية الوطنية تبقى على رأس أولويات الدبلوماسية المغربية، على اعتبار أنها قضية المغاربة الأولى، وتحظى بإجماع وطني، وفق تعبير بوريطة الذي أضاف أن المغرب استجاب المغرب لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى اجتماع جنيف يومي 5 و6 دجنبر المقبل، تجسيدا لـ"التجاوب البناء مع إرادة الأمين العام للأمم المتحدة، لإعطاء زخم جديد يعيد إطلاق المسلسل السياسي وفق المحددات التي وضعها مجلس الامن منذ 2007"، ولـ"إشراك الجزائر باعتبارها طرفا وفاعلا رئيسيا في الخلاف الاقليمي، حسب ما جاء على لسان الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى