فن وثقافة

“صوفيا” ينتزع 4 جوائز في أيام قرطاج السينمائية

 

الدار/ إكرام زايد

خرج المغرب بوجه مشرف من منافسات أيام قرطاج السينمائية التي اختتمت فعالياتها ليلة أمس السبت، من خلال تتويج الفيلم السينمائي "صوفيا" للمخرجة مريم بنمبارك بالعديد من الجوائز..

ويتعلق الأمر بجائزة قناة "تي في 5 موند" الممنوحة ضمن جوائز العمل الأول، وتنويه خاص عن مشاركته في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، ثم حصوله على جائزة الطاهر شريعة وتتويجه أيضا بجائزة الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي ضمن قسم الجوائز الموازية المنظمة في إطار أيام قرطاج السينمائية 2018.

فيلم "صوفيا" المتوج في أيام قرطاج السينمائية الأخيرة، من سيناريو وإخراج مريم بنمبارك وبطولة كل من مهى العلمي ولبنى أزابال وسارة بيرليس، إضافة إلى حمزة خفيف وفوزي بنسعيدي.. أما أحداثه، فتدور حول شابة تدعى صوفيا تبلغ من العمر 20 سنة، تعيش مع والديها في الدار البيضاء. وبعد حرمانها من الحمل، وجدت نفسها تلد طفلا خارج إطار الزواج، وهو ما جعل إدارة المستشفى تمنحها مهلة 24 ساعة لتقديم أوراق والد الطفل قبل تنبيه السلطات إلى الأمر..

يشار إلى أن فيلم "صوفيا" سبق له تمثيل المغرب في المسابقة الرسمية للنسخة 33 من المهرجان الدولي للأفلام الفرنكوفونية بمدينة نامور البلجيكية، كما أنه حصل على جائزة أفضل سيناريو في مسابقة نظرة ما في الدورة الماضية من مهرجان "كان" السينمائي.

كما يشار إلى أن فيلم "صوفيا" يعد الفيلم الروائي الأول للمخرجة مريم بنمبارك، بعد عدة أفلام قصيرة من أشهرها "جناح" الذي حصلت من خلاله على عدة جوائز ورشحها لأوسكار أفضل شريط قصير سنة 2015.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى