غير مصنف

إمارة أبوظبي.. “طوطال” تحصل على 40 بالمائة من امتياز حوض للغاز غير التقليدي

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية الاماراتية "أدنوك" اليوم الأحد، نيابة عن حكومة أبوظبي، اتفاقية امتياز مع شركة "طوطال" الفرنسية تحصل بموجبها الأخيرة على حصة 40 بالمائة في امتياز حوض غاز "الذياب" غير التقليدي في منطقة الرويس وذلك لاستكشاف وتقييم وتطوير موارد الغاز غير التقليدية .

وأفاد مصدر رسمي إماراتي بأن مجموعة "أدنوك" ستحتفظ بحصة 60 بالمائة من هذا الامتياز "الاستراتيجي" الذي يعد خطوة نحو إنتاج مليار قدم مكعبة يوميا من موارد الغاز غير التقليدية قبل عام 2030. 

ووقع الاتفاقية سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك" ومجموعة شركاتها، وباتريك بويانيه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية.

ويعد هذا الامتياز الأول من نوعه الذي يتم منحه في المنطقة بالنسبة للموارد غير التقليدية، ويتضمن مرحلة استكشاف وتقييم تستمر من 6 إلى 7 سنوات تتبعها مرحلة إنتاج لمدة 40 عاما. وتغطي الشراكة القائمة بين الشركتين مختلف مجالات وجوانب أعمال القطاع، والتي تشمل استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية والبرية وكذلك التكرير والمعالجة والشحن. وكانت أدنوك قد أبرمت في مارس الماضي اتفاقية امتياز مع نفس الشركة التي حصلت على نسبة 20 بالمائة في امتياز "أم الشيف ونصر" و5 بالمائة في امتياز "زاكوم السفلي" البحريين. واشار المصدر ذاته الى أن إعلان اليوم يأتي عقب اعتماد المجلس الأعلى للبترول لاستراتيجية أدنوك الجديدة الشاملة للغاز التي ستمكن الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز مع إمكانية التصدير في المستقبل.

وإلى جانب تطويرها لحوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس، ستعمل أدنوك على تعزيز وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من مشروع "الحيل" و"غشا" و"دلما" العملاق للغاز الحامض والأغطية الغازية في أبوظبي، إضافة إلى عدد من تجمعات الغاز الطبيعي الجديدة التي سيستمر تقييمها وتطويرها مع متابعة الشركة لأنشطتها الاستكشافية،وذلك حسب المجموعة الاماراتية.



 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى