المواطن

كلميمة.. وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية الخوارزمي التأهيلية

تم اليوم الثلاثاء بجماعة كلميمة (إقليم الرشيدية) وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية الخوارزمي التأهيلية.

وأشرف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، الذي كان مرفوقا بوالي جهة درعة-تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعاب، والمدير الجهوي لأكاديمية التربية والتكوين لدرعة-تافيلالت، السيد علي براد، وممثلي المصالح الخارجية والعديد من الشخصيات، على وضع الحجر الأساس لأشغال بناء هذه الثانوية التأهيلية المندرجة في إطار برنامج تقريب المؤسسات التعليمية من المتمدرسين وتوسيع العرض المدرسي

ومن المنتظر أن تتضمن هذه الثانوية التأهيلية وحدة إدارية، وعشر حجرات للتعليم العام، وأربع حجرات للتعليم العلمي، وقاعة متعددة الوسائط، وقاعة مختصة، وقاعة للمطالعة ومكتبة، ومكتب للتوجيه، وثلاثة ملاعب رياضية، ومرافق صحية، ومسكنين وظيفيين.

ويتوقع أن تستغرق مدة بناء هذه الثانوية التأهيلية، التي من روافدها الثانوية الإعدادية مولاي رشيد، والثانوية الإعدادية الأميرة للا خديجة، والثانوية التأهيلية محمد الخامس، نحو 12 شهرا.

وبالمناسبة، قدمت للوزير، والوفد المرافق له، شروحات حول العديد من المعطيات المتعلقة بالبنايات التربوية وسير المؤسسات التعليمية بإقليم الرشيدية.

وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، في تصريح صحافي، إن هذه المؤسسة التعليمية ستمكن من تخفيض أعداد التلاميذ في المؤسسات المتواجدة بكلميمة والجماعات المجاورة.

وأكد أمزازي أن ثانوية الخوارزمي التأهيلية ستساهم في تعزيز تمدرس الفتاة القروية، والاستجابة لطلب التمدرس الخاص بتلاميذ الإعداديات المجاورة.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع سيقام على مساحة 9 آلاف متر مربع، بتكلفة مالية تناهز 11 مليون درهم، مشيرا إلى أن المؤسسة ستوفر فضاء كبيرا ومحفزا، ومن شأنها إعطاء دينامية جديدة للتمدرس على المستوى التأهيلي في هذه الجماعة الترابية.

من جهته، أكد السيد مصطفى الهاشمي، المدير الإقليمي للتربية والتكوين بالرشيدية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المؤسسة ستستقبل التلاميذ التابعين لجماعتي غريس السفلى وغريس العليا المجاورتين للجماعة الترابية كلميمة.

وأوضح السيد الهاشمي أن هذه المؤسسة ستستقبل جزءا من التلاميذ المتمدرسين بالثانوية التأهيلية محمد الخامس من أجل تخفيف الاكتضاض الذي تعاني منه، مبرزا أن بناءها يهدف إلى توسيع العرض المدرسي باعتماد الشعب التقنية والمهنية.

المصدر : و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى