المواطن

سطات .. تكوين 500 شاب في مجال صيانة وسياقة الآليات الثقيلة ضمن مشروع ” أجيفيك”

أكدت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيدة لبنى طريشة ، يوم الثلاثاء بسطات ، أن أكاديمية الآليات الثقيلة والمركبات التجارية ( أجيفيك /AGEVEC )، قامت منذ إنشائها سنة 2015 ، بتكوين 500 شاب في مجال صيانة وسياقة الآليات الثقيلة.

وقالت في كلمة خلال حفل اختتام مشروع (أجيفيك)، إن هذا المشروع، الذي يشكل ثمرة شراكة مبتكرة بين القطاعين العام والخاص، مكن من تعزيز قابلية التشغيل بالنسبة لهؤلاء المستفيدين من عملية التكوين ، كما ساهم في الاستجابة لحاجيات المهنيين في المجالات التي لها صلة بالآليات الثقيلة.

وبعد أن ذكرت بأن الفوج الأول الخاص بصيانة الآليات ضمن هذه العملية الفريدة، المندرجة في إطار توجهات خارطة الطريق المتعلقة بالتكوين المهني، تخرج في شهر مارس من سنة 2016 ، قالت إن العرض المتعلق بهذه المؤسسة تعزز بعد ذلك بمسلكين جديدين يتعلقان بتكوين مشغلي الرافعات وسائقي الآليات.

وأضافت أن التعاون بين الفاعلين العموميين والخواص كان فعالا في جميع مراحل هذا المشروع، لأنه جرى بلورة محتواه اليبداغوجي وفقا لاحتياجات المهنيين، لافتة إلى أن الأكاديمية تتمتع بسمعة جيدة على مستوى سوق الشغل.

كما تعد هذه الأكاديمية، تضيف المديرة ، منصة لتنمية الكفاءات على مستوى إفريقيا، بوجود عدد مهم من المتدربين من دول إفريقيا جنوب الصحراء ، وهو ما يعكس إرادة المغرب بشأن تملك أفضل الممارسات الدولية ، ووضعها في خدمة التنمية بإفريقيا.

من جانبها، أشادت القنصل العام الأمريكي بالدار البيضاء السيدة جنيفر راسمانيانا، بأهمية هذا النوع من المبادرة التي تسهم في الدفع بعجلة الجهود التي تبذلها التمثيلية الدبلوماسية الأمريكية في المغرب بالاشتراك مع الحكومة المغربية ، وذلك من أجل تمكين الشباب المغربي من المهارات اللازمة لولوج سوق الشغل .

وفي الاتجاه ذاته أكدت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) في المغرب السيدة حنان هانزاز ، أن نجاح هذا المشروع يعزى بشكل خاص إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، مما أتاح الجمع بين مختلف الخبرات ، ولا سيما التقنية واليبداغوجية ، مشيرة إلى أن هذه العملية تعد نموذجا يحتذى لخلق نماذج مماثلة تكون في خدمة قابلية التشغيل بالنسبة للشباب ، والتعاون جنوب / جنوب.

وتوج هذا الحفل بتدشين مركز لمواكبة المتدربين على مستوى مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية بسطات ، التي تحتضن أيضا أكاديمية الآليات الثقيلة والمركبات التجارية .

وحددت مهمة هذا المركز في مواكبة المتدربين خلال فترة تكوينهم من خلال إجراء اختبارات التوجيه الشخصية، وتوفير معلومات موثوقة عن مختلف القطاعات والمهن.

كما سيركز المركز على تنشيط ورشات متعلقة بالإعداد للمقابلات ، وإقامة صلات بين المتدربين والشركات والمشغلين بهدف تعزيز قابلية تشغيل الخريجين والرفع من حظوظ إدماجهم في سوق الشغل .

(ومع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى