غير مصنف

صحف: الملك وولي عهده في الصف الأمامي بباريس والتحضيرات لإطلاق القمر الصناعي المغربي الثاني بأهداف عسكرية

الدار/سعيد المرابط

تطرقت الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة  بداية الأسبوع 12 نونبر الجاري، لتقارير متنوعة، ابرزها ”الملك في احتفالات الهدنة“، و”التحضيرات الأخيرة لإطلاق القمر الصناعي المغربي الثاني بأهداف عسكرية“، وتقرير آخر يقول: ”صدام قوي بين الوالي اليعقوبي وعمدة طنجة بسبب 12 مليار“.. وتطرق  آخر في الشأن الديني: ”الإمام المتهم باغتصاب قاصرات داخل المسجد أمام جنايات مراكش“، علاوة على موضوع إقتصادي آخر، ”برنامج “طموح” للمزروعات بجهة الشرق“، وتقارير أخرى ترصدها لكم صحيفة ”الدار“في هذه القراءة التالية: 

الملك في احتفالات الهدنة

نبدأ جولتنا مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت أن الملك محمد السادس، شارك؛ مرفوقاً بولي عهده؛ في إحتفالات الذكرى المائوية لهدنة 11 نونبر 1918، بباريس صباح يوم الأحد، وكان في استقبال الملك لدى وصوله إلى قصر الإيليزي رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، وسيدة فرنسا الأولى بريجيت ماكرون.

وأضافت ”الأحداث المغربية“ أن مشاركة الملك محمد السادس، بدعوة الرئيس الفرنسي، تبرهن على عراقة الصداقة بين المغرب وفرنسا من قرون، وتشكل تكريماً للجنود المغاربة البواسل الذين حاربوا دفاعاً عن مبادئ الحرية والسلام خلال الحرب العالمية الأولى.

 

التحضيرات الأخيرة لإطلاق القمر الصناعي المغربي الثاني بأهداف عسكرية

 

ومن المساء، تقرأ لكم ”الدار“، بدأ المغرب التحضيرات الأخيرة من أجل إطلاق القمر الصناعي محمد السادس «بي» في الفضاء يوم 20 نونبر المقبل.
وكشفت المساء، أن القمر الصناعي المغربي الثاني، يتوفر على أبعاد تجسسية عسكرية ومدنية، ويسعى تحديداً لمحاربة التنظيمات الإرهابية، ومراقبة نشاط تهريب المخدرات على طول شريط الحدود، على بعد سبع مائة كلم من سطح الأرض.

وأضافت المساء، أن القمر الجديد، سيمكن المغرب من مراقبة تحركات التنظيمات المتطرفة، ومراقبة شبكات تهريب المخدرات، كما سيمكن من مراقبة ورصد شبكات الهجرة، إذ يحتمل توفره على أجهزة تصوير دقيقة تمكنه من إلتقاط الصور بدقة عالية، كما يتوفر على أجهزة إستقبال وإرسال بالإضافة إلى نظام «جي بي إس» عالي الدقة.

 

بسبب 12 مليار.. صدام قوي بين الوالي اليعقوبي وعمدة طنجة

 

ومن ذات اليومية نقرأ أن جماعة طنجة لا زالت تعيش على وقع صدمة حكم المحكمة الإدارية بالرباط، القاضي بأدائها مبلغ يفوق 12 مليار سنتيم كتعويض مالي لصالح صاحب فندق شهير بطنجة، عقب إعتداء مادي وقع على أراض في ملكيته تناهز مساحتها الهكتارين.

وأضافت اليومية، أن المجلس الجماعي لطنجة، يحاول جاهداً تفادي أداء هذا المبلغ المالي الضخم، سيما أنها تعاني من أزمة مالية خانقة.

ونقلت الصحيفة، عن والي طنجة، قوله ”وقع سوء تفاهم ولم نمنع العمدة من مواصلة إزالة الإعتداء“، وفي مقابله، نقلت عن العمدة أن الجماعة ”استنزفت ماليتها بسبب تنفيذ أحكامٍ  قضائية لنزع أراضٍ لم يتم فيها احترام المسطرة القانونية“.

 

الإمام المتهم باغتصاب قاصرات داخل المسجد أمام جنايات مراكش

 

ومن يومية ”الأخبار“، نفيدكم، أن الإمام المتهم باغتصاب سبع قاصرات، بأحد مساجد ضواحي مراكش، لا تتجاوز أصغرهن ثماني سنوات، يمثل غداً الإثنين أمام غرفة الجنايات بابتدائية مراكش، بعد استكمال جميع مراحل التحقيق.

ويُوَاجه هذا الإمام، الذي يتابع في حالة إعتقال، حسب إفادة ”الأخبار“؛ بتهم ثقيلة، تتعلق باستدراج قاصرات دون سن الرشد، وهتك أعراضهن باستعمال العنف واغتصاب نتج عنه إفتضاض.

وتضيف ذات اليومية، أن قاضي التحقيق قد أجرى مواجهة بين الإمام المتهم، وبين الضحايا ذوات الثماني والستة عشر سنة، واللواتي أكدن تعرضنن للإعتداء على يديه.

 

فشل جماعة تطوان في التنمية وارتفاع بطالة الشباب 

 

وتطرقت ذات اليومية، إلى موضوع التنمية والبطالة في تطوان، إذ كشفت نقلاً عن مصادرها، أن محمد إدعمار اعترف في لقاء جمعه بالصحافة، فشل مجلسه في تنمية المدينة وغياب رؤية واضحة لجلب الإستثمار.

وأردفت اليومية، أن إرتفاع نسبة البطالة في الشباب، واختلالات تشوب المنطقة الصناعية، من قبيل المضاربة في القطع الأرضية وكرائها بطرق ملتوية، وفشل توفير البنيات التحتية اللازمة وجودات استقبال المشاريع السياحية والقطاعات المرابطة بها، كانت من بين ما اعترف به محمد إدعمار، مضيفةً أن السبب وراء كل ذلك، يكمن في تصفية حسابات شخصية، لصراع بين رئيس جماعة تطوان ونائبه الأول.

 

برنامج “طموح” للمزروعات بجهة الشرق 

 

وفي موضوع إقتصادي، أوردت اليومية ذاتها، أن الظروف المناخية المواتية، مكنت تسطير برنامج ”طموح“ للمزروعات بجهة الشرق، إذ تمت برمجة ما مجموعه، 430 ألف هكتار من الحبوب، و1300 هكتار من القطاني الخريفية و14 ألف هكتار من الزراعات الكلئية، وفق ما أفادت به المديرية الجهوية للفلاحة.

وذكرت الصحيفة أن هذه المعطيات، قدمت خلال اليوم الجهوي لانطلاق الموسم الفلاحي 2018-2019، المنظم بوجدة.

وتختم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية ”المساء“، أن الناخب الوطني هيرفي رونار، بدأ يوم الأحد، التجمع التدريبي للمنتخب الوطني، استعداداً لمباراة الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2019، والتي ستجمع، يوم الجمعة القادم، أسود الأطلس بمنتخب الفيلة غير المروضة، بالمركب الرياضي محمد الخامس بالبيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى