حوادث

هكذا تحولت شبكات تهجير البشر الى جزر الكناري مع تشديد المغرب للمراقبة

الدار /خاص

بعد إغلاق طريق شرق البحر الأبيض المتوسط، اتجهت شبكات الهجرة غير النظامية إلى الساحل الأندلسي. طريق محفوف بالمخاطر بالنسبة لقوارب المهاجرين، والذي أجبر شبكات تهريب البشر على اختيار طريق جزر الكناري.

بعد ظهر أمس، اعترضت دورية بحرية تابعة للحماية المدنية الإسبانية قاربًا على متنه 36 شخصًا إلى جزر الكناري، وفقا لوسائل الإعلام الإسبانية. قبل ساعات قليلة، اعترضت وحدة أخرى من هذه المصالح الأمنية، قاربًا على متنه 28 شخصًا، ومنعتهم من الوصول إلى جزيرة غران كناريا.

حركية أشعرت القادمين بالقلق الشديد على الجانب الآخر من البحر المتوسط ، وخاصة في الأرخبيل. على عكس التراجع المسجل هذا العام، مع دخول أزيج من 50٪ من المهاجرين غير الشرعيين إلى إسبانيا عبر السواحل الأندلسية، لم ينخفض الضغط المسجل  على مسار جزر الكناري.

من المفارقات أن الأرقام تشير إلى ارتفاع بنسبة 21 ٪ في اعتراض المهاجرين في بحر الأطلسي خلال الأشهر العشرة من عام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. وهو اتجاه ارتفع في أكتوبر مع إنقاذ 495 شخصًا على متن 22 قارب، ما يقرب من ثلث جميع المهاجرين الذين تم إنقاذهم (1470).

يخشى الأسبان من تكرار سيناريو عام 2006

بدأت الصحافة الإسبانية في تقديم جزر الكناري كطريق جديد للهجرة غير الشرعية. من الواضح أن المافيا التي تسيطر على هذا السوق المربح أبحرت للأرخبيل، كما تقول صحيفة "لا فانجارديا"، مشيرة الى أن " الإجراءات التي اتخذها المغرب لتأمين المتوسط أجبرت بالفعل شبكات الهجرة غير الشرعية على اللجوء إلى جزر الكناري، مما يلوح الى امكانية تكرار سيناريو عام 2006 ، مع فقدان الكثير من الأرواح البشرية.

في مستهل نونبر الجاري، عثرت خدمات الإنقاذ في "لانزاروت" على جثث تسعة شبان مغاربة غرقوا، وذلك قبل يوم واحد على متن قارب مؤقت من أكادير. بالإضافة إلى ذلك، في العيون والداخلة، تقوم وسائل الإعلام المحلية بالإبلاغ بشكل متزايد عن جثث المهاجرين الذين تم العثور عليها.

على عكس غرب البحر المتوسط، يمثل الطريق الجديد خطراً حقيقياً على المهاجرين. ومن المقرر أن يكون المعبر طويلًا، وأحيانًا أكثر من 1000 كيلومتر لمغادرة الرباط أو القنيطرة. تضاف إلى هذا العامل الظروف السيئة للملاحة في المحيط الأطلسي. من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار ركوب القوارب، كما تؤكد وسائل الإعلام الاسبانية.

في عام 2006، وصل أزيد من 32000 مهاجر، معظمهم من المغرب وموريتانيا والسنغال، إلى شواطئ جزر الكناري. سجل انخفاض كبير منذ ذلك الحين بفضل مساهمة المغرب. في يوليو 2006، استضافت الرباط أول مؤتمر مشترك بين أفريقيا والاتحاد الأوروبي حول الهجرة. آنذاك، أعطى رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس ثاباتيرو الأولوية للمملكة، مع مراجعة لموقف بلاده من قضية الصحراء الغربية.

أما الرباط فلازالت تنتظر استلام 140 مليون يورو التي وعد بها الاتحاد الأوروبي مقابل التزامه بمكافحة الهجرة غير الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى