فن وثقافة

ياسين أحجام يحتج على لجنة انتقاء عروض المهرجان الوطني للمسرح

الدار/ إكرام زايد

 

أعرب الفنان ياسين أحجام عن سخطه وعدم رضاه من عدم اختيار عمل فرقته المسرحية "مؤسسة آرت الشاون للثقافات" الجديد الذي يحمل عنوان "بلا ما تسول"، للمشاركة في المسابقة الرسمية للطبعة 19 من المهرجان الوطني للمسرح المزمع تنظيمه من 29 نونبر وإلى غاية 6 من دجنبر المقبل بتطوان..

عن ذلك، يقول ياسين أحجام " ما وقع مهزلة بكل المقاييس، لأنه في البداية أسندت للجنة الدعم المسرحي المعينة بمرسوم وزاري، مهمة انتقاء العروض التي ستشارك في مهرجان المسرح الوطني بتطوان استنادا إلى أنها سافرت وشاهدت جميع عروض الفرق المسرحية في مختلف المدن المغربية.. وهو ما يجعلها مؤهلة لتكوين رأي دقيق حول العروض الأجدر بالتباري في المهرجان".. فيما أن واقع الحال، يوضح أحجام، "يفيد عكس ذلك من خلال تكليف لجنة انتقاء أخرى للقيام بمهمة اختيار العروض للمشاركة في المهرجان، من خلال مشاهدة العروض على أقراص مدمجة وتقرير من هي الفرق المسرحية التي ستتبارى في تطوان.. وهذا إساءة للمسرح المغربي ولما نتوخاه منه جميعا من القطاع"..  

وفي هذا السياق، ذكر ياسين أحجام أن العرض المسرحي "بلا ما تسول" من تأليف د. محمد زيطان وإخراج ياسين أحجام وسينوغرافيا يوسف الزاوي، وتشخيص قدس جندل ويونس شارا ومحمد الرميشي وحسناء مومني.. يقول بخصوصه "مسرحيتنا خلفت صدى وتميزا كبيرين عندما قدمناها أمام لجنة الدعم المسرحي، لدرجة أن 4 أعضاء منها اعتبروا العرض جد متميز ومن أحسن المسرحيات التي شاهدوها في هذا الموسم..  زيادة على أن أعضاء الفرقة من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، حرصنا جميعا أن يكون العرض متميزا في أسلوبه الجديد المختلف عما هو موجود في الساحة المسرحية".  

 من ناحية أخرى، يؤكد أحجام أن كلامه لا يعني طعنه في مستوى العروض المسرحية التي ستشارك في المهرجان الوطني للمسرح بتطوان، بل إنه يتحفظ عن الطريقة التي اعتمدتها لجنة الانتقاء في اختياراتها"..

يشار إلى أن لجنة الانتقاء اختارت 12 مسرحية للمشاركة في المسابقة الخاصة بالمهرجان الوطني للمسرح، وهي مكونة من مولاي أحمد البدري (رئيسا) وفي عضويتها كلا من فوزية لبيض وسليمة بنمومن وعبد اللطيف الدشراوي ومحمد بنحساين وإدريس الإدريسي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى