فن وثقافة

عرض شريط “نساء الجناح ج” للمخرج المغربي محمد نظيف بمهرجان القاهرة السينمائي

تم مساء، أمس الأربعاء، بدار "الأوبرا" بالعاصمة المصرية، عرض شريط "نساء الجناح ج" للمخرج المغربي محمد نظيف، الذي يشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته ال41.

وتدور أحداث الشريط (93 دقيقة) حول قصة 3 مريضات وممرضة في جناح للطب النفسي بأحد مستشفيات الدار البيضاء من أعمار وخلفيات اجتماعية مختلفة يواجهن معاناتهن وتتشكل بينهن روابط صداقة قوية، فيساعدهن تسللهن ليلا إلى الخارج في العودة شيئا فشيئا إلى الحياة والتخلص من رتابة ومعاناة المستشفى.

والتيمة الرئيسية في الفيلم الذي شخص مشاهده كل من أسماء الحضرمي وجليلة التلمسي، وريم فتحي، ونسرين الراضي وفاطمة عاطف وإيمان المشرفي، وعزيز الفاضلي وأفيشاي بنعزرا ومحمد حراكة، هو مرض العصر الاكتئاب الحاد، وكيف أن البعض ليس على وعي كاف به، مما يطرح مشاكل اجتماعية بالغة التعقيد للعديد من الأسر التي يعاني أحد أفرادها من حالات نفسية عصيبة.

وقال محمد نظيف مخرج الشريط في ندوة أقيمت عقب انتهاء عرض الفيلم، "(نساء الجناح ج) هو تكريم لكل النساء اللواتي يواجهن المعاناة في صمت، مبرزا أن كتابة السيناريو انطلقت من وقائع حقيقية أدخل عليها الكثير من الخيال، ومنها حكايات واقعية تناولتها الصحافة المغربية. وأضاف نظيف أن "الشريط يحكي كيف تنشأ صداقة قوية أثناء تنامي الأزمة وكيف يصبح الأمل كبيرا في النهاية للتخلص من المعاناة لكن عبر التعاون والتضامن". وبدأ محمد نظيف مسيرته الفنية ممثلا ثم مخرجا مسرحيا، حيث مثل في البداية في العديد من الأفلام قبل الشروع في إخراج مشاريعه الخاصة. كتب وأخرج 3 أفلام قصيرة وهي المرأة الشابة والمصعد (2005)، المرأة الشابة والمعلم (2007)، المرأة الشابة والمدرسة (2009). وفي عام 2012 صدر فيلمه الروائي الطويل الأول "الأندلس يا الحبيبة"، قبل ان يخرج فيلم "نساء الجناح ج" وهو العمل الروائي الثاني له.

وإلى جانب "نساء الجناح ج"، يحضر المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بشريط "من أجل القضية" لحسن بن جلون وهما شريطان يشاركان ضمن مسابقة "أفاق السينما العربية".

وتتنافس إلى جانب الفيلمين المغربيين، على الخصوص أشرطة "بيك نعيش" للمخرج التونسي مهدي برصاوي و"بغداد في خيالي" للمخرج العراقي سمير جمال الدين، و"بيروت المحطة الأخيرة" للمخرج اللبناني إيلي كمال، و"نجمة الصبح" للمخرج السوري جود سعيد، و"شارع حيفا" للمخرج العراقي مهند حيال و"أوفسايد الخرطوم" للمخرجة السودانية مروة زين، و"ع البار" للمخرج التونسي سامي التليلي، و"باركور" للمخرجة الجزائرية فاطمة الزهراء زموم . وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة، الناقد الكندي بيرس هاندلنج (رئيسا)، والمنتجة المغربية لمياء الشرايبي، والممثلة المصرية هنا شيحة، والفنان التونسي أمين بوحافة، والمنتج البلغاري ستيفن كيتانوف.

المصدر : ومع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى