المواطن

المغرب في المرتبة الثانية افريقيا في عدد الجالية المقيمة في الخارج

الدار /خاص

تتصدر المملكة، الى جانب مصر، قائمة الدول الافريقية في عدد أفراد مواطنيها المقيمين بالخارج، وفقا  لمعطيات صادرة عن التقرير السنوي حول "الهجرة في العالم" لسنة 2020.

وأكد التقرير، أن المغرب تحول منذ 2013، من بلد مصدر للمهاجرين؛ إلى بلد مستقبل لهم، اذ يفد عليه مهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء في انتظار أن تتاح لهم الفرصة لمعانقة "الحلم الأوربي"، مشيرا الى أن " أكبر ممرات الهجرة التي تشمل البلدان الإفريقية، توجد بين الجزائر والمغرب وتونس في اتجاه فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

المرتبة الأولى في هذا التقرير، آلت لمصر، متبوعة بالمغرب، ثم جنوب السودان والصومال والجزائر، فيما اعتبرت جنوب إفريقيا كأكثر البلدان الافريقية استقبالا للمهاجرين، اذ احتلت المركز الأول إفريقيا باحتضانها لحوالي 4 ملايين مهاجر دولي، متبوعة بالغابون، غينيا الاستوائية، جزر السيشل ثم ليبيا.

وقدر التقرير عدد المهاجرين في العالم في سنة 2019، بحوالي 270 مليون شخص، وتمثل الولايات المتحدة الأمريكية أكبر دولة مستقبلة لهذه الفئة بحوالي 51 مليون شخص، متبوعة بكل من ألمانيا والسعودية وروسيا ثم المملكة المتحدة والإمارات ثم فرنسا وكندا، كما يمثل المهاجرون عبر العالم حوالي 3.5 في المائة من عدد سكان العالم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى