أخبار الدار

مشاركة المغرب في منتدى السلام.. بوريطة: تستجيب للرؤية الطليعية لصاحب الجلالة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، امس الاحد بباريس، ان مشاركة المملكة في منتدى السلام، تستجيب للرؤية الطليعية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بخصوص التحديات العالمية الرئيسية للسلام والامن الدولي.
واضح بوريطة في تصريح للصحافة ،ان المغرب يشارك في هذا المنتدى انطلاقا من وضعه الطليعي، بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشان التحديات الرئيسية العالمية التي تطرح أمام السلام والامن الدولي، سواء تعلق الامر بالتغيرات المناخية، او التصدي للارهاب، او قضية الهجرة التي تعد اليوم قضايا مهيكلة للنقاش العالمي. 
واضاف انه في ما يتعلق بهذه التحديات ، فان المغرب لا ينهج فقط سياسة واضحة بخصوص هذه التحديات ، بل يعمل ايضا بشكل نشيط على الصعيد الدولي، من خلال المساهمة في اعداد توافقات، عبر احتضان مؤتمرات هامة مثل مؤتمر (كوب 22) سنة 2016 ، وقمة مراكش في شهر دجنبر، او رئاسته للمنتدى العالمي لمكافحة الارهاب منذ ثلاث سنوات.
وقال بوريطة ان المغرب شارك في هذا المنتدى، وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وهي رؤية تتميز بالجمع بشكل مباشر بين الاستقرار من جهة ، والتنمية من جهة ثانية، وكل ذلك في اطار التزام وطني، اقليمي ودولي.
واكد ايضا ان مشاركة المغرب في هذا المنتدى "طبيعية تماما ، وذلك بالنظر الى الالتزام القوي للمغرب بخصوص مبادرات السلام والامن الدولي".
واشار الى ان المغرب شارك منذ انشاء الامم المتحدة بازيد من 60 الف جندي في عمليات حفظ السلم ضمن 17 عملية في مختلف مناطق العالم، ولديه حاليا نحو 2000 جندي في مسرح العمليات تحت اشراف الامم المتحدة، من اجل الحفاظ على السلم والامن، وانقاذ الارواح البشرية ، والمساهمة في المصالحة بعدد من البلدان بافريقيا.
وشدد بوريطة من ناحية اخرى، على ان المغرب، شارك في هذا المنتدى حاملا انشغالات البلدان الافريقية، والمتوسطية، والبلدان النامية بشكل عام من اجل اسماع صوتها".
المصدر: الدار – وم ع​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى