أخبار الدار

الأمين العام لاتحاد المغرب العربي: مبادرة الملك للحوار دفعة قوية للاتحاد المغاربي

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي على أن دعوة الملك محمد السادس الجزائر للحوار المباشر، من شأنها أن تساهم في إعطاء دفعة قوية للاتحاد المغاربي.

واوضح البكوش، في ندوة صحافية عقدها بعد لقائه رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، اليوم الإثنين، أن مبادرة الملك محمد السادس الداعية إلى تشكيل آلية للحوار الثنائي بين المغرب والجزائر، "قد تكون فرصة لمعالجة جميع المسائل العالقة، قصد تجاوز الخلافات القائمة".

واعتبر المتحدث أن الخطاب الملكي الأخير "قدم مقترحات عملية لتجاوز الخلاف مع الجارة الشرقية للمغرب"، مشددا على أن "تجاوز جميع الخلافات بين المغرب والجزائر، من شأنه أن يعطي دفعة قوية للاتحاد". 

ودعا الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الجزائر إلى التفاعل إيجابيا مع المبادرة الملكية قائلا "نأمل أن تستجيب جميع الاطراف لمبادرة الملك محمد السادس لأن ذلك سيعطي دفعا قويا لاتحاد المغرب العربي"، مشددا على أن "مبادرة الملك محمد السادس الأخيرة تتميز على ما تم في السابق كونها ليست  مجرد مبادرة لاعلان حسن النوايا، بل أعطت حلولا لتجاوز جميع الخلافات بين المغرب والجزائر بالخصوص".

إلى ذلك، أوضح البكوش أن التقارب المغربي الجزائري من شأنه أن يعطي دفعة قوية لاتحاد المغرب العربي، مشيرا إلى أن كلفة غياب الاتحاد المغاربي كبيرة جدا تضيع على دول المنطقة فرصا للتنمية ولتشغيل الشباب، و"أن جميع دول المغرب العربي الخمس وبدون استثناء ستكون رابحة في إطار الاتحاد المغاربي".
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى