أخبار الدار

قضية الصحراء.. ندوة وطنية حول القرار الأممي الأخير

الدار/سعيد المرابط

إنطلقت قبل قليل أشغال الندوة الوطنية، حول موضوع ”تطورات قضية الصحراء المغربية في ضوء قرار مجلس الأمن 2440“، بفضاء مكتبة كلية الحقوق والإقتصاد أكدال، بالرباط.

وتأتي الندوة الوطنية، بمناسبة الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء، من تنظيم كلية العلوم القانونية، الإقتصادية والإجتماعية بجامعة محمد الخامس الرباط، وبشراكة مع النادي الدبلوماسي المغربي.

وتتناول الندوة، قراءة في قرار مجلس الأمن 2440، ويقدمها الأستاذ محمد زكرياء أبو الذهب، والقرار الأممي في ضوء القانون الدولي لحقوق الإنسان، من تقديم الأستاذ عبد العزيز العروسي، كما يسلط الأستاذ توفيق جازولين، الضوء على الحكم الذاتي في القانون الدولي وآفاق تطبيقه واستمراريته، ومن جهته، السفير سيدي الخليل الحداوي يستظهر التحديات الدبلوماسية المغربية في إقامته.

وتعتبر الندوة، ”ملف الصحراء من أطول القضايا الدولية، التي عرفها التاريخ المعاصر“، ”دون إيجاد حل نهائي ومتفق عليه“، وأعمل مؤطروها مقاربة ثلاثية، ذات أبعاد تاريخية، قانونية وسياسية، في ظل تطورات الملف.

وتستعرض أهم محطات الصراع، منذ عهد الإستعمار، إلى غاية اليوم، مروراً بتقديم المغرب مشروع الحكم الذاتي سنة 2007، الذي ساهمت في صياغته الأحزاب السياسية برمتها، وأعضاء المجلس الملكي الإستشاري للشؤون الصحراوية.

تجدر الإشارة، أنه يشارك في تأطير هذه الندوة عدد من الدبلوماسيين والخبراء والباحثين الجامعيين، بحضور المهتمين من طلبة وباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى