مال وأعمال

دراسة: أرباب المقاولات الصناعية المغربية متفائلين بالمستقبل

الدار / خاص

كشفت دراسة لبنك المغرب، أن  مدراء المقاولات المغربية، يحدوهم التفاؤل بخصوص السنوات الثلاث القادمة، اذ يتوقعون نمو الإنتاج والمبيعات في جميع الصناعات باستثناء الكيمياء، حيث يتوقعون انخفاض الإنتاج وركوده.

فيما يتعلق بالإنتاج ، يشير الاستطلاع، الى أن 23٪ من المقاولات، التي شملتها الدراسة تقول إنه ليس لديها رؤية، في حين أن هذه النسبة تصل إلى 29 في مجال المبيعات.

وسبق أن كشفت دراسة أجرتها المندوبية السامية للتخطيط، بين يناير ويوليو 2019، أن  واحدة من كل خمس مقاولات مغربية استعانت بالتمويل الخارجي في عام 2018، ما يعني أن 46٪ من المقاولات الكبرى لجأت الى التمويل الخارجي، مقارنة بـ 18٪ فقط من المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

 فيما يتعلق بالقروض البنكية، كمصدر للتمويل الخارجي، فإن 93٪ من المقاولات، بغض النظر عن حجمها،  تستخدم هذا النوع من التمويل، كما تقدمت 35 ٪ من المقاولات بطلب للحصول على قرض من مؤسسة مصرفية، أي 56 ٪ من المقاولات الكبرى و27 ٪  من المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وأظهرت الدراسة أيضا، أنه وفقًا لتصور مدراء المقاولات، ورجال الأعمال، فإن أكثر العوامل الحاسمة في الوصول إلى التمويل البنكي، وهما متطلبات الضمان وسعر الفائدة، التي تم تشديدها أكثر خلال الفترة ما بين يناير ويوليوز2019، والنتيجة هي أن 58٪ من رجال الأعمال غير راضين عن الخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية، وهي النسبة التي ترتفع لدى أرباب المقاولات الصغيرة جدًا لتصل إلى 63٪.

وتفيد معطيات الدراسة أن  ثلثي رواد الأعمال، يعتبرون الحصول على التمويل البنكي، عقبة حقيقية أمام تطوير مشاريعهم، ومقاولاتهم خصوصا في أوسط المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا، حيث تشير الدراسة إلى أن 69٪ منهم يعانون من صعوبات في الحصول على التمويل البنكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى