علوم وتكنولوجيا

المغرب يتذيل التصنيف العالمي لتقويم معارف الطلبة

الدار/ خاص

تذيل المغرب تصنيف البرنامج الدولي لتقويم الطلبة المعروف بـ"بيزا PSA" لسنة 2018، الذي شارك فيه لأول مرة، باحتلاله للمرتبة الـ74 من بين 78 دولة شملها التصنيف، الذي أعلن عن نتائجه صباح اليوم بالعاصمة الفرنسية، باريس.

وحصل التلامذة المغاربة على 359 نقطة في القراءة و368 في الرياضيات و377 في العلوم مع العلم أن المعدل العام للمشاركين كان على التوالي 487 و489 و489.

واحتلت الصين صدارة المسح الذي تجريه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كل ثلاث سنوات عن جودة التعليم العالمي، متبوعة بهونع كونع، ثم بسنغافورة، وجاءت بعدها استوانيا، كندا، فنلندا، ايرلندا، كوريا، بولونيا، السويد، نيوزيلندة، فيما تذيلت الترتيب دول بانما، اندونيسيا، المغرب، لبنان، كوسوفو، جمهورية الدومينيكان، والفلبين.

ويتميز البرنامج، الذي تشرف عليه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بمشاركة 37 دولة مضافا إليها 42 دولة من قارات العالم المختلفة، عن غيره من البرامج والدراسات التقويمية بأنه يجمع المجالات الرئيسة للمعرفة (القراءة، الرياضيات، العلوم)، كما أنه مخصص لمن أعمارهم15 عامًا.

ويهدف بيزا إلى مساعدة صناع القرار في البلدان المشاركة للوصول إلى رؤية حول كيفية مساعدة الطلاب على التعلم بشكل أفضل، والمعلمين لتدريس أفضل وأنظمة المدارس للعمل بشكل أكثر فعالية، والمساعدة في بناء طاقات البلدان المشاركة على إجراء عمليات تقويم واسعة النطاق، وتحليل النتائج واستعمالها لدعم السياسات الوطنية واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة.

كما يروم البرنامج الاسهام في رصد وإنجاز أهداف التنمية المستدامة للتعليم، التي تؤكد على جودة التعليم وتكافؤ فرص الحصول على التعليم الجيد للأطفال والشباب والكبار. ومن خلال تقويم مستوى المعارف والمهارات والاتجاهات، فإن بيزا يساعد في رصد انعكاسات التغيير الذي تم في المناهج، ومقارنة مستويات الطلبة عبر دول العالم، وكشف أوجه القصور، والاستفادة من تجارب الدول متقدمة المستوى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى